استخدام بعض العوامل غير المعرفية في التنبؤ بالنجاح الدراسي لدى عينة من طلاب الشهادة الثانوية العامة بمدينة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى:-
1- التعرف على طبيعة العلاقة الاإتباطية بين العوامل غير المعرفية موضع الدراسة والنجاح الدراسي لطلاب الشهادة الثانوية العامة
2- التنبؤ بالنجاح الدراسي في ضوء استخدام بعض العوامل غير المعرفية
3- تحديد اکثر العوامل غير المعرفية التى تساهم في التحصيل الدراسي
4- التحقق من وجود فروق بين الطلبة والطالبات من جهة وبين طلاب الاتجاه العلمي والاتجاه الادبي من جهة اخرى في العوامل غير المعرفية موضع الدراسة
وتمثلت العوامل الغير معرفية التى تسهم في التنبؤ بالنجاح الدراسي في
1- مفهوم الذات الاکاديمي الموجب المرتبط بتوقعات الطالب للسنوات القادمة
2- مفهوم الذات الواقعية خاصة المرتبطة بالقدرات الاکاديمية
3- الطموح الاکاديمي 4- المساندة الاجتماعية للخطط الاکاديمية
5- القيادة 6- الانشطة الاجتماعية 7- الاطلاع الاکاديمي
وتکونت عينة الدراسة من 120 طالب وطالبه من الاتجاه العلمى والادبى
وتمثلت اداة البحث في مقياس العوامل غير المعرفية المعدل
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- توجد فروق بين الطلبة والطالبات في بعض العوامل غير المعرفية ترجع لمتغير الجنس
2- لاتوجد فروق بين الطلبة والطالبات في بعض العوامل غير المعرفية ترجع لمتغير التخصص
3- التنبؤ بالنجاح الدراسي يعتمد بدرجة کبيرة على مفهوم الذات الاکاديمي الموجب وتقدير الذات الواقعية ويعتمد بدرجة متوسطة على المساندة الاجتماعية للخطط الاکاديمية والاهداف طويلة الاجل وبدرجة ضعيفة جدا على القيادة والاطلاع الاکاديميى والانشطة الاجتماعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The use of some non-cognitive factors in predicting the academic success of a sample of high school diploma students in Sohag city

المؤلف [English]

  • khalaf abdelrasoul
Instructor of educational psychology, Faculty of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 14، العدد 14 - الرقم المسلسل للعدد 14
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 1999
الصفحة 181-222
  • تاريخ الاستلام: 10 أغسطس 1998
  • تاريخ المراجعة: 27 أغسطس 1998
  • تاريخ القبول: 15 سبتمبر 1998