التوافق المهنى وعلاقته بسمة القلق والاحتراق النفسي لدى معلمى ومعلمات مدارس التربية الخاصة : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم الصحة النفسية کلية التربية بسوهاج جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى :- * دراسة متغير التوافق المهنى ببعديه الرضا والارضاء فضلاًعن درجته الکلية والتعرف على دلالة الفروق في هذا المتغير تبعاً لاختلاف کل من جنس المعلم، نوع اعاقة طلابه وتحديد طبيعة العلاقة بين هذا المتغير وکلا من سمة القلق والاحتراق النفسي واشتملت الدراسة على المصطلحات التالية :-
1- سمة القلق :- حالة القلق هي حالة انفعالية يعانى منها الفرد في اللحظة الراهنة أو في موقف خاص ومحدد وسمة القلق صفة ثابته نسبياً في الشخصية
2- الاحتراق النفسي:- أستجابات او ردود فعل سالبه لظروف العمل و ضغوطه غير المحتملة والتى تعکس بدورها عوامل عدم الرضا الوظيفي
3- التربية الخاصة:- هي مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتى تقدم لفئات من الافراد غير العاديين وذلک من اجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم الى اقصى حد ممکن ومساعدتهم على التکيف مع البيئة
تتبع الدراسة الحالية الأسلوب الامبيريقي الوصفي
وتکونت عينة الدراسة من 197 فرد من معلمى ومعلمات 7 مدارس تربية خاصة بسوهاج
وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-
1- مقياس التوافق المهنى
2- مقياس سمة القلق للکبار
3- مقياس الاحتراق النفسي للمعلمين
واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات والوصول للنتائج
* اختبار (ت) * النسبة الفائية * تحليل التباين الاحادى
* معامل الارتباط الکلى والجزئي * المتوسات الحسابي والوسيط
* التوزيع التکرارى
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- مستوى التوافق المهنى لمعلمى التربية الخاصة اعلى من مستوى المتوسط الافتراضى لهذا المتغير
2- توجد فروق دالة بين متوسطى درجات معلمى ومعلمات التربية الخاصة في الرضا والارضاء کبعدين للتوافق المهنى
3- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات معلمى ومعلمات التربية الخاصة في متغير التوافق المهنى تبعاً لاختلاف جنس المعلم
4- توجد فروق دالة بين متوسطي درجات معلمى ومعلمات التربية الخاصة في متغير التوافق المهنى تبعاً لاختلاف نوع اعاقة الطلاب
5- توجد علاقة ارتباطية متبادلة ودالة بين درجات معلمى ومعلمات مدارس التربية الخاصة في متغيرات : التوافق المهنى، سمة القلق، الاحتراق النفسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Professional consensus and its relationship to the attribute of anxiety and psychological burnout among teachers of special education schools: a field study

المؤلف [English]

  • khalaf mobark
Assistant Professor, Department of Mental Health, College of Education, Sohag, South Valley
المجلد 14، العدد 14 - الرقم المسلسل للعدد 14
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 1999
الصفحة 341-387
  • تاريخ الاستلام: 11 أكتوبر 1998
  • تاريخ المراجعة: 29 أكتوبر 1998
  • تاريخ القبول: 15 نوفمبر 1998