تشخيص طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات للأخطاء المتضمنة في حلول المشکلات الرياضية المکتوبة /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على :-
1- مستوى طلاب الفرقة الرابعة شعبة رياضيات في تحديد الأخطاء المتضمنه في الحلول المکتوبة للمشکلات الرياضية الخاصة بطلاب الصف الأول الثانوى
2- مستوى طلاب الفرقة الرابعة شعبة رياضيات في تحديد اسباب الأخطاء السابقة من خلال سياق الحل المکتوب
3- الأخطاء التى يقع فيها طلاب الفرقة الرابعة في تحديدهم للأخطاء السابقة
4- العلاقة بين تحصيل الطالب المعلم وکل من مستواه في تحديد الاخطاء ومستواه في تحديد اسبابها
وتکونت عينة الدراسة من 70 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات بسوهاج
وتمثلت الأداة المستخدمة في هذا البحث في اختبار أعده الباحث يهدف الى التعرف على أداء طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات في تحديد الاخطاء المتضمنه في حلول متعلمى الصف الأول الثانوى المکتوبه للمشکلات الرياضية
وفي ضوء ماسبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- تدنى مستوى طلاب مجموعة البحث في تحديد الأخطاء المتضمنه في حلول المشکلات في رياضيات الصف الاول الثانوى واعلى نسبة خطأ کانت متعلقة بالتعميمات وترجع أخطاء مجموعة البحث الى نسيانهم للکثير من المعلومات الرياضية التى درست في المرحلة الثانوية لعدم استخدامها
2- استطاع طلاب مجموعة البحث إعطاء أسباب مقبولة لحوالى 70% من الاخطاء التى سبق ان حددوها في حين أخفقوا في إعطاء أسباب مقبولة لحوالى ربع الأخطاء التى حددوها کما أنهم ترکوا 5% من الاخطاء التى حددوها دون توضيح لاسبابها
3- لا توجد علاقة بين التحصيل وبين مهارة تحديد الخطأ في الحلول المکتوبة ومهارة تحديد اسباب هذه الاخطاء لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة رياضيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Diagnosis for students of the fourth year, Division of Mathematics, for errors involved in solving written mathematical problems

المؤلف [English]

  • zein khedrawy
Assistant Professor, Department of Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sohag, South Valley
المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 13
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1998
الصفحة 117-28
  • تاريخ الاستلام: 01 سبتمبر 1997
  • تاريخ المراجعة: 17 سبتمبر 1997
  • تاريخ القبول: 01 أكتوبر 1997