دراسة ظاهرة تغيير الطلاب لتخصص الدراسات القرآنية إلى تخصصات أخرى بکليات المعلمين بالمملکة العربية السعودية : دراسة ميدانية بمحافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم أصول التربية کلية التربية بسوهاج جنوب الوادي

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أسباب ودوافع تغيير طلاب الدراسات القرآنية تخصصهم الى تخصصات اخرى ومحاولة وضع التوصيات لمعالجة هذه الظاهرة
شملت عينة الدراسة 61 طالب من طلاب کلية المعلمين بمحافظة القنفذه
وتمثلت ادوات الدراسة في:-
1- دراسة استطلاعية على طلاب کليات المعلمين بمحافظة القنفذه الذين غيروا تخصصهم الى تخصصات اخرى
2- استطلاع رأى
3- المقابلات الشخصية للطلاب
واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي
ومن الاساليب الاحصائية التى استخدمها الباحث في تحليل النتائج
* الاوزان النسبية * النسب المئوية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- انه من أسباب التحاق الطلاب بکلية المعلمين کما يراها الطلاب عينة الدراسة انه لاتوجد فرص للالتحاق بکليات الجامعات المختلفة کما أنهم يرون ان خريجي کليات المعلمين يعملون بمجرد التخرج کما ان الدراسة في کليات المعلمين أسهل من الدراسة بکليات الجامعات المختلفة
2- توجد علاقة وثيقة بين المقررات الدراسية وتغيير الطلاب لتخصص الدراسات القرآنية فمن الاسباب المتعلقة بالمقررات الدراسية صعوبة حفظ الطلاب للسور القرآنية المقرر عليهم
3- توجد علاقة وثيقة بين تغيير الطلاب تخصصهم الى تخصصات أخرى وأعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات القرآنية ومن الأسباب المتعلقة باعضاء هيئة التدريس تشدد أعضاء هيئة التدريس في هذا القسم في النتائج وعد التهاون في أى خطأ في الاختبارات
4- توجد علاقة وثيقة بين الاختبارات وتغيير الطلاب لتخصصهم ومن الاسباب المتعلقة بالاختبارات صعوبة الاختبارات في مقررات الدراسات القرآنية وعدم الموضوعية في الاختبارات الشفوية
5- توجد اسباب عامه لتغيير الطلاب تخصص الدراسات القرآنية منها
* عدم مناسبة ميول واستعددات الطلاب لتخصص الدراسات القرآنية
* عدم استطاعة الطلاب حفظ القرآن الکريم وإجادة التلاوة فيه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Studying the phenomenon of students changing Qur’anic studies majoring to other majors in Teachers ’Colleges in the Kingdom of Saudi Arabia: A field study in Al-Qunfudhah Governorate

المؤلف [English]

  • abdelmoen hendi
Assistant Professor, Department of Foundations of Education, College of Education, Sohag, South Valley
المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 13
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1998
الصفحة 29-66
  • تاريخ الاستلام: 04 أكتوبر 1997
  • تاريخ المراجعة: 21 أكتوبر 1997
  • تاريخ القبول: 13 نوفمبر 1997