الاحتياجات التدريبية لمعلمى الکمبيوتر : دراسة ميدانية لمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس قسم أصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمى الحاسب الآلى بمحافظة سوهاج بالإضافة الى التعرف على الواقع الفعلى لمعلمى الحاسب الآلى في مرحلتى التعليم الثانوى العام والتجارى بسوهاج بالإضافة الى محاولة تقديم بعض التوصيات لرفع کفاءة هؤلاء المعلمين
ويقصد بالاحتياجات التدريبية:-
* هي خطوات منظمة منطقية يتبعها المدرب أو المسئول عن تنمية القوى البشرية في المنظمة للکشف عن النقص أو الفجوة بين أداء قائم وبين أداء مرغوب فيه وتشخيص ذلک کله وتحليله والخروج بنتائج معينه تتعلق بکيفية قدرة التدريب على تلافى ذلک النقص أو الفجوة.
* هي مجموعة التغيرات المطلوب احداثها في معارف ومعلومات ومهارات واتجاهات الافراد العاملين لتعديل وتطوير سلوکهم أو استحداث سلوک اکثر تطور مرغوب فيه
ولقد اشتملت عينة الدراسة على جميع مديري ونظار ومعلمي الحاسب الآلى في مرحلة التعليم الثانوى العام والتجارى بسوهاج
وتمثلت أدوات الدراسة في:-
* استمارة مسح اشتملت على 5 محاورهي ( اسس اختيار معلمى الحاسب الألى – فترة الاعداد – مدى مناسبة أوقات التدريب – أساليب تدريب المعلمين – نظام الإعداد)
* استطلاع رأى اشتمل عل 4 محاور هى
* الموضوعات التدريبية – الاحتياجات التدريبية المتعلقة ب(الاعداد الاکاديمى –الجانب المهنى – الجانب الثقافى)
* استبانه
وتستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي والدراسة المسحية لجمع بعض البيانات والمعلومات المرتبطة بمعلمى الحاسب الآلى
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- الدروس العملية جاءت في المرتبة الاولى من حيث مناسبتها کأسلوب للتدريب من وجهة نظر المديرين والنظار
2- جاءت ضرورة معرفة المعلم لاهم الاستخدامات الحيثة للحاسب الالى وآخر ما توصل اليه العلم في المرتبة الاولى من حيث إنها أهم الموضوعات التدريبية التى يجب العناية بها والتدريب عليها باستمرار وجاءت في المرتبة الثانية ضرورة معرفة واطلاع المعلمين على اهداف الحاسب الالى فالأهداف نقطة الانطلاق لإى عمل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Training needs for computer teachers: a field study for Sohag Governorate

المؤلف [English]

  • mahmoud abbas
Lecturer, Department of Foundations of Education, College of Education, Sohag
المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 13
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1998
الصفحة 85-153
  • تاريخ الاستلام: 17 سبتمبر 1997
  • تاريخ المراجعة: 06 أكتوبر 1997
  • تاريخ القبول: 30 أكتوبر 1997