تأثير المنظمات المتقدمة فى التحصيل الدراسي وبعض عمليات التعلم والدراسة لدى طلاب المستوى الرفيع لبرنامج إثرائي في اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة اسوان

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة اسوان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة:-
1- التعرف على أساليب تنظيم و تقديم المهام التعليمية والمادة الجديدة للمتعلمين أى تطبيق الأفکار المتعلقة بتنظيم المادة وطبيعة التعلم على التعليم باستخدام المنظمات المتقدمة في التدريس
2- التعرف على مستويات التحصيل الدراسي في کلاً من مقررات المستوى الرفيع والمقررات العامة لدى عينة الدراسة بعد استخدام المنظمات المتقدمة
3- التعرف على العلاقة بين التحصيل الدراسي وخصائص المتعلمين من حيث دوافعهم الانجازية وأساليبهم التعليمية في معالجة المعلومات الجديدة أو استراتيجيات التعلم لديهم بما يجعلهم أکثر استفاده من محتويات التعلم المختارة
ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي
وتکونت عينة الدراسة من 98 طالبا وطالبة من طلاب المدارس الثانوية بأسوان تم تقسيمهم الى مجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة
وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:-
1- اختبار الذکاء العالى
2- الاختبار التحصيلي
3- قائمة استراتيجيات التعلم والدراسة
4- مقياس اساليب التعلم
5- اختبار الدافع للانجاز
ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات والمعلومات وهي:-
1- معاملات الارتباط 2- اختبار(ت) 3- المتوسطات الحسابية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- لا توجد فروق دالة بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الذکاء
2- توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في نتائج درجات الاختبار التحصيلي في معظم المستويات المعرفية المختلفة وکانت الفروق لصالح المجموعه التجريبية وهذا يدل على مدى فاعلية طريقة المنظمات المتقدمة کطريقة لعرض الدرس وأثرها على رفع مستوى تحصيل الطلاب لمقرر المستوى الرفيع للغة العربية
3- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب ذوى التحصيل المرتفع وذوى التحصيل المنخفض لدى مجموعتى الدرسة التجريبية والضابطة في کل من درجات المستوى الرفيع والمجموع الکلى للطلاب لصالح ذوى التحصيل المرتفع
4- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع وذوى التحصيل المنخفض لدى مجموعتى الدراسة في عمليات التعلم والدراسة ( الاستراتيجيات، الأساليب والدافعية للإنجاز) لصالح ذوى التحصيل المرتفع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The influence of advanced organizations on academic achievement and some learning and study processes of high-level students for an enrichment program in the Arabic language

المؤلفون [English]

  • hasan allam 1
  • zakria esmail 2
1 Assistant Professor of Educational Psychology, Faculty of Education, Aswan University
2 Instructor of curricula and teaching methods, Faculty of Education, Aswan University
المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 13
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1998
الصفحة 155-173
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 1997
  • تاريخ المراجعة: 29 أكتوبر 1997
  • تاريخ القبول: 20 نوفمبر 1997