مستوى ثقافة الفضاء والطيران وأثر استخدام مدخل الأحداث المتناقضة في تطوير مفاهيمها والاتجاه نحو علومها لدى عينة من ذکور وإناث التعليم العام : دراسة شخصية تجريبية
تهدف الدراسة الحالية الى :- 1- محاولة تحديد حجم الفجوة في ثقافة الفضاء والطيران بين الذکور والاناث 2- التعرف على الخبرات البيئية التى تشکل الثقافة العلمية لدى کل من الذکور والإناث في مراحل التعليم العام 3- التعرف على الفرق بين ثقافة الفضاء والطيران لدى کل من الذکور والاناث من تلاميذ التعليم العام کما تقيسها قائمة الخبرات البيئية 4- التعرف على الفرق بين ثقافة الفضاء والطيران لدى کل من الذکور والاناث من تلاميذ التعليم العام کما تقيسها قائمة العوامل الکامنة وراء اختيار وظيفة المستقبل 5- التعرف على اثر استخدام مدخل الاحداث المتناقضة في تنمية مفاهيم الفضاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي 6- التعرف على اثر استخدام مدخل الاحداث المتناقضة في تنمية اتجاه التلاميذ نحو علوم الفضاء والطيران واشتمل البحث على المصطلحات الاتية:- أ - ثقافة الفضاء والطيران:- هي عبارة عن جملة الخبرات البيئية التى يمارسها المتعلم وترتبط بموضوعات الطبيعة والجولوجيا والکيمياء ذات الصلة بعلوم الفضاء والطيران ب- مفاهيم الطيران وتتمثل في ( الطيران الاسرع من الصوت – اختراق حاجز الصوت – القوى المحتلفة المؤثرة على الطائرة أثناء الطيران) ج- مفاهيم الفضاء وتتمثل في ( السفر المتدرج للفضاء- مسار الاقمار الصناعية ومدارتها – کبسولات سفن الفضاء) د- مدخل الاحداث المتناقضة:- هي عبارة عن طريقة تدريس تهدف الى أثارة دافعية المتعلم ولتحقيق هذا الغرض تعتمد الطريقة على استخدام مواقف وانشطة تعليمية عن الفضاء والطيران تأتى نتائجها بشکل مفاجئ مما يولد شعور داخلى قوى لدى المتعلم في الرغبة في حل هذا التناقض وتکونت عينة الدراسة من 120 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الاول الثانوى بمدينة قوص وتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة قنا وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:- * قائمة الخبرات البيئية المرتبطة بموضوعات العلوم * قائمة سمات وظيفة المستقبل من وجهة نظر المتعلم * اختبار تحصيل مفاهيم الفضاء * اختبار تحصيل مفاهيم الطيران * مقياس الاتجاه نحو علوم وعلماء الفضاء والطيران وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :- 1- سيطرة البنات على اغلب الانشطة المرتبطة بالمنزل والرعاية والبيولوجى وسيطرة البنين على الانشطة المرتبطة بالسيارات واستخدام الادوات الميکانيکية اى ان نمط الخبرة البيئية التى يمارسها المتعلم مرتبط بشدة بنوع الجنس 2- تفوق الذکور على الاناث في الخبرات البيئية المرتبطة ببعض موضوعات العلوم ذات الصلة بالفضاء والطيران مثل موضوعات الطبيعة والجيولوجيا ، واستخدام الادوات الميکانيکية 3- يميل الذکور الى اختيار الوظائف المرتبطة بمجالات الفضاء والطيران والمرتبطة بالشهرة والمنفعة الذاتية بينما تميل الاناث الى اختيار وظائف الرعاية ومساعدة الاخرين 4- لا توجد فروق دالة بين الثقافة العلمية للذکور والاناث فيما يتعلق بمفاهيم الفضاء والطيران 5- توجد فجوة واضحة بين الذکور والاناث في ثقافة الفضاء والطيران کما يقيسها مقياس الاتجاه نحو علوم الفضاء والطيران 6- توجد فروق دالة بين المجموعة التجربية التي تستخدم مدخل الاحداث المتناقضة والمجموعة التجريبية التى تستخدم الطريقةالتقليدية في تحصيل مفاهيم الطيران والفضاء لصالح المجموعه التجريبية 7- توجد فروق دالة بين المجموعة التجريبية والضابطة في تنمية التجاه نحو علوم الفضاء لصالح المجموعه التجريبية
The level of space and aviation culture and the effect of using the approach of contradictory events on developing their concepts and the trend towards their sciences on a sample of males and females in general education: an experimental personal study
المؤلف [English]
refat mohamed
Assistant Professor of the College of Education, South Valley University
محمود بهجات محمد, رفعت. (1998). مستوى ثقافة الفضاء والطيران وأثر استخدام مدخل الأحداث المتناقضة في تطوير مفاهيمها والاتجاه نحو علومها لدى عينة من ذکور وإناث التعليم العام : دراسة شخصية تجريبية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 13(13), 213-239. doi: 10.21608/edusohag.1998.130435
MLA
رفعت محمود بهجات محمد. "مستوى ثقافة الفضاء والطيران وأثر استخدام مدخل الأحداث المتناقضة في تطوير مفاهيمها والاتجاه نحو علومها لدى عينة من ذکور وإناث التعليم العام : دراسة شخصية تجريبية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 13, 13, 1998, 213-239. doi: 10.21608/edusohag.1998.130435
HARVARD
محمود بهجات محمد, رفعت. (1998). 'مستوى ثقافة الفضاء والطيران وأثر استخدام مدخل الأحداث المتناقضة في تطوير مفاهيمها والاتجاه نحو علومها لدى عينة من ذکور وإناث التعليم العام : دراسة شخصية تجريبية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 13(13), pp. 213-239. doi: 10.21608/edusohag.1998.130435
VANCOUVER
محمود بهجات محمد, رفعت. مستوى ثقافة الفضاء والطيران وأثر استخدام مدخل الأحداث المتناقضة في تطوير مفاهيمها والاتجاه نحو علومها لدى عينة من ذکور وإناث التعليم العام : دراسة شخصية تجريبية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1998; 13(13): 213-239. doi: 10.21608/edusohag.1998.130435