الأبعاد الاجتماعية والتربوية لظاهرة العنف الطلابى بالمدارس الثانوية : دراسة ميدانية في بعض محافظات الصعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى محاولة التعرف على الابعاد الاجتماعية والتربوية لظاهرة العنف الطلابى بالمدارس الثانوية ووضع تصور مقترح لعلاج هذه الظاهرة
ويقصد بالعنف الطلابى:- السلوک العدوانى الذي يصدر من بعض الطلاب والذى ينطوى على انخفاض البصيرة والتفکير ضد المجتمع المدرسي
ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلى
واشتملت عينة الدراسة على
أ- عينة من اعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالمنيا واسيوط وجنوب الوادى
ب- عينة من اعضاء هيئة التدريس بالمدارس الثانوية (عامة وفنية) في المنيا واسيوط وسوهاج وقنا
وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-
1- الزيارات الميدانية 2- المقابلات المفتوحة
3- صحيفة استبيان حول ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية
ولقد استخدم الباحث الأساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات
* المتوسط الحسابي * الخطأ المعيارى * التکررات
وتوصل الباحث من خلال ماسبق الى النتائج التالية :-
1- أثبتت الدراسة الميدانية أن الأسرة أحد الأبعاد الهامة التى يمکن ان تسهم في تکوين العنف والتنمية لدى الطلاب مما يتطلب بعض الاجراءات الوقائية والعلاجية التى يجب ان تتخذها الاسرة لحماية أبنائها من الوقوع في براثن الانحراف والعنف
2- المناهج تساهم في تنمية العنف لدى الطلاب حيث ان عدم مناسبة المناهج لقدرات الطلاب وميولهم وحاجاتهم يؤدى الى عدم تکيف الطلاب ومن ثم تأخرهم الدراسى وهروبهم وجنوحهم للعنف والعدوان
3- تراجع دور العبادة عن القيام بدورها المنشود في إعداد وتربية الأفراد في المجتمع المصرى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The social and educational dimensions of the phenomenon of student violence in secondary schools: a field study in some governorates of Upper Egypt

المؤلف [English]

  • ahmed alsagher
Lecturer of fundamentals of education, College of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 13
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1998
الصفحة 241-276
  • تاريخ الاستلام: 15 أكتوبر 1997
  • تاريخ المراجعة: 30 أكتوبر 1997
  • تاريخ القبول: 15 نوفمبر 1997