دراسة تحليلية لمعنى الحياة في علاقته بکل من الصلابة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى:-
1- التعرف على اختلاف معنى الحياة لدى الذکور عنه لدى الاناث في المرحلة الجامعيه
2- التعرف على اختلاف معنى الحياه لدى طلاب الفرقة الاولى عنه لدى طلاب الفرقة الرابعة
3- التعرف على الفروق الاحصائية في معنى الحياة بين الطلاب مرتفعى التحصيل ومنخفضى التحصيل الدراسي
4- التعرف على الفروق الاحصائية في الصلابة النفسية بين الطلاب مرتفعى ومنخفضى التحصيل
5- التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين معنى الحياة وابعاد الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة
واشتمل البحث على المصطلحات التالية :-
1- معنى الحياة:- وهو مدى الوعى المناسب من جانب الفرد معنى الحياة والمفهوم الشامل لاهدافها المختلفة وکيفية تحقيق هذه الاهداف بالاساليب المناسبة
2- الصلابة النفسية:- هو قدرة الفرد على التوافق مع التغيرات الحادثة في کل جوانب حياته ومعرفته بکل المصادر النفسية والاجتماعية کي تساعده على مواجهة الضغوط بفاعلية وتحدى قوى لها
تکونت عينة الدراسة من 620 طالب وطالبة من الفرقة الاولى والرابعة بکلية التربية باسوان
وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-
* مقياس معنى الحياة
* مقياس الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة
واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية
1- المتوسطات الحسابية 2- تحليل التباين
3- معاملات الارتباط
وتوصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الذکور والاناث من طلبة التعليم العام (لمعنى الحياة) في العوامل التالية :-
* اهداف الحياة ، الثراء الوجودى لصالح الذکور
* التعلق الايجابى بالحياة المتجددة لصالح الإناث
2- لا توجد فروق دالة بين الذکور والإناث لمعنى الحياة في العوامل التالية ( التحقق الوجودى – نوعية الحياة – الرضا الوجودى)
3- توجد فروق دالة بين متوسط درجات طلاب الفرقة الاولى تعليم عام وطلاب الفرقة الاولى تعليم ابتدائي لمعنى الحياة في العوامل التالية ( التحقق- الثراء – الرضا الوجودى) وکانت الفروق لصالح طلاب الفرقة الاولى تعليم عام
4- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب مرتفعى التحصيل ومتوسط درجات الطلاب منخفضى التحصيل لمعنى الحياة وکانت لصالح مرتفعى التحصيل
5- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب مرتفعى ومنخفضى التحصيل في الصلابة النفسية لصالح الطلاب مرتفعى التحصيل
6- توجد علاقة ارتباطية دالة بين عومل معنى الحياة وبين أبعاد الصلابة النفسية لدى الطلاب في الجامعة (عام،ابتدائي)،(ذکور،إناث)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An analytical study of the meaning of life in relation to both psychological hardness and academic achievement among university students

المؤلفون [English]

  • kjaery husein 1
  • hasan allam 2
1 Lecturer of mental health, College of Education, South Valley University
2 Assistant Professor of Educational Psychology, College of Education, South Valley University
المجلد 13، العدد 13 - الرقم المسلسل للعدد 13
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1998
الصفحة 277-318
  • تاريخ الاستلام: 11 أكتوبر 1997
  • تاريخ المراجعة: 31 أكتوبر 1997
  • تاريخ القبول: 20 نوفمبر 1997