تهدف الدراسة الحالية الى:- 1- التعرف على اختلاف معنى الحياة لدى الذکور عنه لدى الاناث في المرحلة الجامعيه 2- التعرف على اختلاف معنى الحياه لدى طلاب الفرقة الاولى عنه لدى طلاب الفرقة الرابعة 3- التعرف على الفروق الاحصائية في معنى الحياة بين الطلاب مرتفعى التحصيل ومنخفضى التحصيل الدراسي 4- التعرف على الفروق الاحصائية في الصلابة النفسية بين الطلاب مرتفعى ومنخفضى التحصيل 5- التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين معنى الحياة وابعاد الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة واشتمل البحث على المصطلحات التالية :- 1- معنى الحياة:- وهو مدى الوعى المناسب من جانب الفرد معنى الحياة والمفهوم الشامل لاهدافها المختلفة وکيفية تحقيق هذه الاهداف بالاساليب المناسبة 2- الصلابة النفسية:- هو قدرة الفرد على التوافق مع التغيرات الحادثة في کل جوانب حياته ومعرفته بکل المصادر النفسية والاجتماعية کي تساعده على مواجهة الضغوط بفاعلية وتحدى قوى لها تکونت عينة الدراسة من 620 طالب وطالبة من الفرقة الاولى والرابعة بکلية التربية باسوان وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:- * مقياس معنى الحياة * مقياس الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية 1- المتوسطات الحسابية 2- تحليل التباين 3- معاملات الارتباط وتوصل الباحث الى النتائج التالية:- 1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الذکور والاناث من طلبة التعليم العام (لمعنى الحياة) في العوامل التالية :- * اهداف الحياة ، الثراء الوجودى لصالح الذکور * التعلق الايجابى بالحياة المتجددة لصالح الإناث 2- لا توجد فروق دالة بين الذکور والإناث لمعنى الحياة في العوامل التالية ( التحقق الوجودى – نوعية الحياة – الرضا الوجودى) 3- توجد فروق دالة بين متوسط درجات طلاب الفرقة الاولى تعليم عام وطلاب الفرقة الاولى تعليم ابتدائي لمعنى الحياة في العوامل التالية ( التحقق- الثراء – الرضا الوجودى) وکانت الفروق لصالح طلاب الفرقة الاولى تعليم عام 4- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب مرتفعى التحصيل ومتوسط درجات الطلاب منخفضى التحصيل لمعنى الحياة وکانت لصالح مرتفعى التحصيل 5- توجد فروق دالة بين متوسط درجات الطلاب مرتفعى ومنخفضى التحصيل في الصلابة النفسية لصالح الطلاب مرتفعى التحصيل 6- توجد علاقة ارتباطية دالة بين عومل معنى الحياة وبين أبعاد الصلابة النفسية لدى الطلاب في الجامعة (عام،ابتدائي)،(ذکور،إناث)
أحمد حسين, خيرى, & أحمد عمر علام, حسن. (1998). دراسة تحليلية لمعنى الحياة في علاقته بکل من الصلابة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 13(13), 277-318. doi: 10.21608/edusohag.1998.130437
MLA
خيرى أحمد حسين; حسن أحمد عمر علام. "دراسة تحليلية لمعنى الحياة في علاقته بکل من الصلابة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 13, 13, 1998, 277-318. doi: 10.21608/edusohag.1998.130437
HARVARD
أحمد حسين, خيرى, أحمد عمر علام, حسن. (1998). 'دراسة تحليلية لمعنى الحياة في علاقته بکل من الصلابة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 13(13), pp. 277-318. doi: 10.21608/edusohag.1998.130437
VANCOUVER
أحمد حسين, خيرى, أحمد عمر علام, حسن. دراسة تحليلية لمعنى الحياة في علاقته بکل من الصلابة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1998; 13(13): 277-318. doi: 10.21608/edusohag.1998.130437