أثر استخدام أسلوب العصف الذهنى في تدريس الأحياء على تنمية بعض المفاهيم البيولوجية والتفکير العلمى لدى بعض تلاميذ الصف الأول الثانوى /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى:-
1- التعرف على کيفية استخدام طريقة العصف الذهنى في تدريس موضوع بناء الکائن الحى المقرر على تلاميذ الصف الاول الثانوى
2-التعرف على اثر تدريس موضوع تنمية بناء الکائن الحى على تنمية بعض المفاهيم البيولوجية المتضمنه به
3- التعرف على اثر تدريس هذا الموضوع على تنمية مهارات التفکير العلمي.
ويقصد بالعصف الذهنى :- اسلوب تعليمي يقوم على اساس تقديم المادة العلمية في صورة مشکلات تسمح للمتعلمين بالتفکير الجماعى لانتاج وتوليد اکبر عدد ممکن من الافکار او الحلول التى ترد الى اذهانهم مع ارجاء النقد الى بعد تناول المشکلة
وتمثلت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الاول الثانوى وبلغ عدد العينه 120 وتم تقسيمهم الى مجموعتين احدهم تجريبية والاخرى ضابطة
وتمثلت ادوات الدراسة في :-
1- اختبار المفاهيم البيولوجية
2- اختبار التفکير العلمى المتعلق بالموضوعات الدراسية
3- اختبار التفکير العلمى العام
واستخدم الباحث لتحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية
1- المتوسطات الحسابية
2- الانحراف المعيارى
3-اختبار(ت)
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطه في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيمک البيولوجية لصالح افراد المجموعه التجريبية
2- توجد فروق دالة بين متوسطات المجموعتين في اختبار التفکير العلمى العام لصالح المجموعه التجريبية
3- توجد فروق دالة بين المجموعتين في اختبار التفکير العلمى المتصل بالموضوع الدراسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using the method of brainstorming in the teaching of biology on the development of some biological concepts and scientific thinking among some first-grade students

المؤلف [English]

  • mohsen abdelkader
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Science, Faculty of Education, South Valley University
المجلد 12، العدد 12 - الرقم المسلسل للعدد 12
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1997
الصفحة 1-31
  • تاريخ الاستلام: 01 مايو 1996
  • تاريخ المراجعة: 15 مايو 1996
  • تاريخ القبول: 31 مايو 1996