دراسة تحليلية للقيم المتضمنة في کتب اللغة العربية للصفوف الخامس والسادس والسابع الأساسية في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير قسم المناهج کلية العلوم التربوية الجامعة الاردنية الاردن

2 أستاذ مشارک قسم المناهج کلية العلوم التربوية الجامعة الاردنية الاردن

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على القيم المتضمنه في کليتي اللغة العربية والتحقق من القيم التى تضمنتها هذه الکتب وتطور هذه القيم من صف لآخر وتوزيعها على مجالاتهاواستخدمت الدراسة طريقة تحليل المحتوى إذ تم تحليل النصوص الواردة في الکتب الثلاثة وتم تقسيم النصوص الى وحدات تحليلية إذاعتبرت الجملة المفيدة وحدة للتحليل والعد والتسجيل
وقد أظهرت النتائج ان کتب اللغة العربية الثلاثة تضمنت 86 قيمة تکررت 41،5 مرة وکان توزيعها على المجالات التالية :-
المجال العقدى5،77% ، المجال التعبدى12،03% ، المجال الذاتى 18،3 % ، المجال الاجتماعى11،74% ، المجال الاقتصادى 6،97% ، المجال السياسي والادارى9،06%، المجال العلمى22،51% ، المجال البيئي والصحى3،14% ، المجال الوجدانى والجمالى 10،74% وهکذ تظهر النتائج ان توزيع القيم على مجالاتها في الکتب الثلاثة لم يکن متوازن فقد تم الترکيز على المجالين العلمى والذاتى والقسيم التى تنتمى اليهما في حين کان الترکيز ضعيف على المجالات : العقدى والبيئي والصحى والاقتصادى وقد اهملت بعض القيم الاساسية في المجالين: التعبدى والاجتماعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An analytical study of the values included in basic Arabic language books for the fifth, sixth and seventh grades in Jordan

المؤلفون [English]

  • GALAL alhmoury 1
  • ameen alkokht 2
1 Master of Curricula Department, Faculty of Educational Sciences, University of Jordan, Jordan
2 Associate Professor, Department of Curricula, Faculty of Educational Sciences, University of Jordan, Jordan
المجلد 12، العدد 12 - الرقم المسلسل للعدد 12
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1997
الصفحة 61-86
  • تاريخ الاستلام: 03 مايو 1996
  • تاريخ المراجعة: 24 مايو 1996
  • تاريخ القبول: 08 يونيو 1996