نمط القيادة لدى ناظرات مرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمات : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية جامعة الاسکندرية

2 مدرس أصول التربية کلية التربية الاساسية الکويت

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى
1- معرفة اى الانماط القيادية اکثر شيوع في مرحلة رياض الاطفال بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمات
2- وضع مقترحات لتطوير نمط القيادة الادارية التربوية بمرحلة رياض الاطفال بالکويت.
وتمثل افراد العينة في 2388 معلمة
وتمثلت اداة الدراسة في استبيان مکون من 33 فقرة وتم التحقق من صدق الاستبيان من خلال الصدق المنطقى
واستخدم الباحث في المعالجة الاحصائية التکرارات و النسب المئوية
ومن خلال ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- نمط الادارة الاکثر شيوع في مدارس رياض الاطفال في الکويت هو النمط الدکتاتورى
2- النمط الديمقراطى والترسلي غير ممارس في الواقع الفعلى بمرحلة رياض الاطفال بالکويت الا بنسبة ضعيفة
3- نمط القيادة في مرحلة رياض الاطفال لا يختلف عن نمط القيادة في المراحل الدراسية الاخرى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The leadership style of kindergarten principals in Kuwait from the teachers ’point of view: a field study

المؤلفون [English]

  • elham ebeid 1
  • goman ahmed 2
1 Assistant Professor of Pedagogy, Faculty of Education, Alexandria University
2 Teacher of Fundamentals of Education, College of Basic Education, Kuwait
المجلد 12، العدد 12 - الرقم المسلسل للعدد 12
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1997
الصفحة 112-150
  • تاريخ الاستلام: 04 يونيو 1996
  • تاريخ المراجعة: 18 يونيو 1996
  • تاريخ القبول: 29 يونيو 1996