تهدف الدراسة الحالية الى :- 1- التعرف على مستويات تحصيل طلاب وطالبات الصف الاول الثانوى لموضوعات وقواعد النحو المقررة 2- التعرف على العلاقة بين مستويات تحصيل قواعد النحو المقرر وتوظيف هذه القواعد في بعض اوجه النشاط اللغوى المنطوق 3- التعرف على الاخطاء النحوية الشائعة في اوجه النشاط اللغوى المنطوق تمثلت عينة الدراسة في 120 طالب وطالبة بالصف الاول الثانوى وتمثلت ادوات الدراسة في:- 1- اختبار تحصيلي في مقرر النحو 2- تسجيل صوتى لبعض أوجه النشاط اللغوى المنطوق 3- استمارة تحليل محتوى النشاط اللغوى المنطوق واستخدم الباحث في تحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية:- 1- النسب المئوية 2- المتوسطات الحسابية 3- الانحرافات المعيارية 4- المعادلة العامة لمعامل الارتباط 5- اختبار ت وتوصل الباحث الى النتائج التالية:- 1- معامل الارتباط بين درجات مجموعة الدراسة في الاختبار التحصيلي في القواعد النحوية ودرجات الاستخدام الوظيفي لهذه القواعد في النشاط اللغوى المنطوق ضعيف جداً 2- لاتوجد فروق دالة بين الطلاب والطالبات في توظيفهم لقواعد النحو المقرر في نشاطهم اللغوى المنطوق 3- يوجد تفاوت بين مستويات الطلاب والطالبات من حيث تحصيلهم للقواعد النحوية المقررة
Study the relationship between the acquisition of grammatical rules and their functional use in the spoken language activity of first-grade secondary students
المؤلف [English]
abdelshafy rehab
Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language, Faculty of Education, South Valley University
أحمد سيد رحاب, عبد الشافى. (1997). دراسة العلاقة بين تحصيل القواعد النحوية واستخدامها وظيفياً في النشاط اللغوى المنطوق لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 12(12), 151-226. doi: 10.21608/edusohag.1997.130446
MLA
عبد الشافى أحمد سيد رحاب. "دراسة العلاقة بين تحصيل القواعد النحوية واستخدامها وظيفياً في النشاط اللغوى المنطوق لدى طلاب الصف الأول الثانوى", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 12, 12, 1997, 151-226. doi: 10.21608/edusohag.1997.130446
HARVARD
أحمد سيد رحاب, عبد الشافى. (1997). 'دراسة العلاقة بين تحصيل القواعد النحوية واستخدامها وظيفياً في النشاط اللغوى المنطوق لدى طلاب الصف الأول الثانوى', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 12(12), pp. 151-226. doi: 10.21608/edusohag.1997.130446
VANCOUVER
أحمد سيد رحاب, عبد الشافى. دراسة العلاقة بين تحصيل القواعد النحوية واستخدامها وظيفياً في النشاط اللغوى المنطوق لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1997; 12(12): 151-226. doi: 10.21608/edusohag.1997.130446