دراسة العلاقة بين تحصيل القواعد النحوية واستخدامها وظيفياً في النشاط اللغوى المنطوق لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى :-
1- التعرف على مستويات تحصيل طلاب وطالبات الصف الاول الثانوى لموضوعات وقواعد النحو المقررة
2- التعرف على العلاقة بين مستويات تحصيل قواعد النحو المقرر وتوظيف هذه القواعد في بعض اوجه النشاط اللغوى المنطوق
3- التعرف على الاخطاء النحوية الشائعة في اوجه النشاط اللغوى المنطوق
تمثلت عينة الدراسة في 120 طالب وطالبة بالصف الاول الثانوى
وتمثلت ادوات الدراسة في:-
1- اختبار تحصيلي في مقرر النحو
2- تسجيل صوتى لبعض أوجه النشاط اللغوى المنطوق
3- استمارة تحليل محتوى النشاط اللغوى المنطوق
واستخدم الباحث في تحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية:-
1- النسب المئوية 2- المتوسطات الحسابية
3- الانحرافات المعيارية 4- المعادلة العامة لمعامل الارتباط 5- اختبار ت
وتوصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- معامل الارتباط بين درجات مجموعة الدراسة في الاختبار التحصيلي في القواعد النحوية ودرجات الاستخدام الوظيفي لهذه القواعد في النشاط اللغوى المنطوق ضعيف جداً
2- لاتوجد فروق دالة بين الطلاب والطالبات في توظيفهم لقواعد النحو المقرر في نشاطهم اللغوى المنطوق
3- يوجد تفاوت بين مستويات الطلاب والطالبات من حيث تحصيلهم للقواعد النحوية المقررة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Study the relationship between the acquisition of grammatical rules and their functional use in the spoken language activity of first-grade secondary students

المؤلف [English]

  • abdelshafy rehab
Professor of Curricula and Methods of Teaching Arabic Language, Faculty of Education, South Valley University
المجلد 12، العدد 12 - الرقم المسلسل للعدد 12
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1997
الصفحة 151-226
  • تاريخ الاستلام: 11 يونيو 1996
  • تاريخ المراجعة: 27 يونيو 1996
  • تاريخ القبول: 14 يوليو 1996