فاعلية مشاهدة برامج التليفزيون الثقافية على تحصيل طلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى:-
1- التعرف على اثر مشاهدة الطلاب للبرامج التليفزيونيه الثقافية على تحصيلهم الدراسي
2- الوصول الى مقترحات لرفع کفاءة هذه النوعية من البرامج لتحسين الدور الذى تقوم به في خدمة قطاع التعليم والاستفادة منها
تکونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات الصف الاول الثانوى باسوان وکان عددهم 150 وتم تقسيمهم الى مجموعتين احدهم تجريبية والاخرى ضابطة
وتمثلت ادوات الدراسة في اختبار تحصيلي يهدف للتعرف على تحصيل الطلاب في الحقائق والمفاهيم والتعميمات
وتوصل الباحث للنتائج التالية:-
1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعه التجريبية
2- وصل الباحث لمجموعه من الاقترحات لرفع کفاءة البرامج التليفزيونية الثقافية ومنها
أ- الاهتمام بهذه البرامج من حيث نوعية المداة العلمية المقدمة من خلالها والتى ترتبط بالمقررات الدراسية
ب- العمل على وضع خريطه شهرية أو نصف شهرية للبرامج التليفزيونية الثقافية والتى ترتبط موضوعتها بالمقررات الدراسية
ج- القيام بتسجيل بعض الافلام التعليمية التى تقدم من خلال البرامج التليفزيونية الثقافية على شرائط فيديو کاسيت للاستعانه بها في عمليات التدريس في المدارس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of watching cultural television programs on the achievement of first-grade students of the secondary stage

المؤلف [English]

  • AHMED NASAR
Professor of Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, South Valley University
المجلد 12، العدد 12 - الرقم المسلسل للعدد 12
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1997
الصفحة 227-267
  • تاريخ الاستلام: 03 يونيو 1996
  • تاريخ المراجعة: 24 يونيو 1996
  • تاريخ القبول: 15 يوليو 1996