دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بجامعة السلطان قابوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية وزالعلوم الاسلامية جامة السلطان قابوس سلطنة عمان

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج اعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الاعدادية والثانوية في کلية التربية والعلوم الاسلامية في اعداد الطلاب لمهنة التدريس وذلک من وجهة نظر الطلاب واعضاء هيئة التدريس والوقوف على جوانب القوة في هذه البرامج وتدعيمها وجوانب الضعف وتلافيها وادخال التحسينات على تلک البرامج من اجل تطويرها
تکونت عينة الدراسة من 50 عضو من اعضاء هيئة التدريس و56 طالب وطالبة
وتمثلت اداة الدراسة في استبانه قام الباحث بتصميمها لجمع البيانات وتشمل هذه الاستبانه 125 کفاءة تقيس فعالية برنامج اعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الاعدادية والثانوية بکلية التربية والعلوم الاسلامية
ولقد تم تحليل نتائج الدراسة بواسطة الحاسب الالى واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في الدراسة:-
1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية
3- اختبار (ت)
ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية :-
1- البرنامج کان فعال من وجهة نظر الطلاب في اکساب الطلاب کفاءتين من اصل 70 کفاءة من الکفاءات التى تقيس کفاءات البرنامج
2- دلت وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس على ان برنامج اعداد معلمى اللغة العربية نجح في اکساب الطلاب الکفاءات التى دلت عليها 7 کفاءات من اصل 70 کفاءة
3- توجد فروق دالة بين المتوسطات الحسابية لاستجابات کلاً من الطلاب واعضاء هيئة التدريس على الکفاءات التى تقيس فعالية البرنامج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An evaluation study for the preparation of Arabic language teachers for the preparatory and secondary stages at Sultan Qaboos University

المؤلف [English]

  • nasser almaghzomy
College of Education and Islamic Sciences, Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman
المجلد 11، العدد 11 - الرقم المسلسل للعدد 11
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1996
الصفحة 1-40
  • تاريخ الاستلام: 07 يوليو 1995
  • تاريخ المراجعة: 22 يوليو 1995
  • تاريخ القبول: 14 أغسطس 1995