تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج اعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الاعدادية والثانوية في کلية التربية والعلوم الاسلامية في اعداد الطلاب لمهنة التدريس وذلک من وجهة نظر الطلاب واعضاء هيئة التدريس والوقوف على جوانب القوة في هذه البرامج وتدعيمها وجوانب الضعف وتلافيها وادخال التحسينات على تلک البرامج من اجل تطويرها تکونت عينة الدراسة من 50 عضو من اعضاء هيئة التدريس و56 طالب وطالبة وتمثلت اداة الدراسة في استبانه قام الباحث بتصميمها لجمع البيانات وتشمل هذه الاستبانه 125 کفاءة تقيس فعالية برنامج اعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الاعدادية والثانوية بکلية التربية والعلوم الاسلامية ولقد تم تحليل نتائج الدراسة بواسطة الحاسب الالى واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في الدراسة:- 1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية 3- اختبار (ت) ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية :- 1- البرنامج کان فعال من وجهة نظر الطلاب في اکساب الطلاب کفاءتين من اصل 70 کفاءة من الکفاءات التى تقيس کفاءات البرنامج 2- دلت وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس على ان برنامج اعداد معلمى اللغة العربية نجح في اکساب الطلاب الکفاءات التى دلت عليها 7 کفاءات من اصل 70 کفاءة 3- توجد فروق دالة بين المتوسطات الحسابية لاستجابات کلاً من الطلاب واعضاء هيئة التدريس على الکفاءات التى تقيس فعالية البرنامج
محمود المخزومى, ناصر. (1996). دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بجامعة السلطان قابوس. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 11(11), 1-40. doi: 10.21608/edusohag.1996.130452
MLA
ناصر محمود المخزومى. "دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بجامعة السلطان قابوس". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 11, 11, 1996, 1-40. doi: 10.21608/edusohag.1996.130452
HARVARD
محمود المخزومى, ناصر. (1996). 'دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بجامعة السلطان قابوس', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 11(11), pp. 1-40. doi: 10.21608/edusohag.1996.130452
VANCOUVER
محمود المخزومى, ناصر. دراسة تقويمية لبرنامج إعداد معلمى اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية بجامعة السلطان قابوس. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1996; 11(11): 1-40. doi: 10.21608/edusohag.1996.130452