أثر خفض عدد سنوات الدراسة بالحلقة الابتدائية عل تحصيل تلاميذ الحلقة الإعدادية للرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استا1ذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس أثر حذف الصف السادس الابتدائي على تحصيل تلاميذ الحلقة الاعدادية في الرياضيات وتحصيل طلاب الصف الثالث الثانوى العام علمى في الرياضيات
ولقد استخدم الباحث في دراسته اسلوب الدراسة التتبعية لدى عينة البحث حيث تتبع التحصيل في کلاً من الجبر والهندسة بالصف الاول والثانى والثالث الاعدادى
وتمثلت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الاول الاعدادى وروعى ان يکون عدد التلاميذ القادمين من الحلقة الابتدائية ذات الخمس سنوات مساوى لعدد التلاميذ القادمين من الحلقة الابتدائية ذات الست سنوات
وتمثلت ادوات الدراسة في 6 اختبارت تحصيلية من اعداد الباحث وهي کما يلي:-
1- اختبار تحصيلي لمقرر الجبرللصف (الاول - الثاني – الثالث) الاعدادى
2- اختبار تحصيلي لمقرر الهندسة للصف (الاول – الثاني – الثالث ) الاعدادى
ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل النتائج:-
* اختبار کا2 * اختبار(ت) * الدرجات الارباعية
ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- حذف الصف السادس يؤثر سلبياً على تحصيل تلاميذ الصف الاول الاعدادى للجبر حيث ان التلاميذ يتعلمون بالحلقة الابتدائية موضوعات رياضية تعتبر متطلبات قبلية تؤثر على امکانية تعلم تلاميذ الحلقة الاعدادية لبعض مفاهيم مقرر الجبر بالصف الاول الاعدادى
2- توجد فروق دالة في تحصيل مقررى الجبر والهندسة بالصف الاول الاعدادى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى بين متوسطى درجات الذين انهو الدراسة الابتدائية ذات الخمس سنوات واولئک الذين انهو الدراسة الابتدائية ذات الست سنوات لصالح الست سنوات
3- توجد فروق دال في تحصيل مقررى الجبر والهندسة لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى الذين درسو خمس سنوات والذين درسوا ست سنوات لصالح الست سنوات
4- لا توجد فروق دالة بين تلاميذ الصف الثالث الاعدادى الذين درسوا خمس سنوات والذين درسوا ست سنوات في تحصيل مقررى الجبر والهندسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of reducing the number of years of schooling in the primary cycle on the achievement of students in the preparatory cycle in mathematics /

المؤلف [English]

  • gamal mohamed
Teaching Assistant, Curricula and Methods of Teaching Assistant in Sohag, South Valley University
المجلد 11، العدد 11 - الرقم المسلسل للعدد 11
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1996
الصفحة 41-75
  • تاريخ الاستلام: 18 إبريل 1995
  • تاريخ المراجعة: 09 مايو 1995
  • تاريخ القبول: 31 مايو 1995