تهدف الدراسة الحالية الى محاولة التعرف على الفروق في التحصيل الدراسي بنهاية الصف الاول المتوسط بين الطالبات المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الکريم وخريجات المدارس العادية في مادة القواعد النحوية في اللغة العربية وتمثلت عينة البحث في 60طالبة من المتوسطة الاولى بالمدارس العادية بجدة وتمثلت اداة الدراسة في اختبار للقواعد النحوية اعدته الباحثة للتعرف على تأثير حفظ القرآن على تحصيل الطالبات في مادة القواعد حيث تکون الاختبار من سؤلين السؤال الاول: تکون من 13 فقرة السؤال الثاني: تکون من 8 فقرات وتم حساب نتائج الدراسة عن طريق التجزئة النصفية وتمثلت النتائج فيما يلي * توجد فروق دالة في التحصيل الدراسي لمادة القواعد النحوية بين طالبات مدارس تحفيظ القرآن الکريم وطالبات المدارس العادية لصالح طالبات مدارس تحفيظ القرآن الکريم حيث ان دراسة القرآن الکريم عامة وتلاوته خاصة يعتبر تطبيق عملى لقواعد اللغة العربية
Comparison of academic achievement of the grammar subject for first-grade pupils who graduated from the Holy Qur’an memorization schools and regular schools
المؤلف [English]
malaka saber
Associate Professor, Department of Education and Psychology, College of Education for Girls, Jeddah, Saudi Arabia
حسين صابر, ملکة. (1996). مقارنة التحصيل الدراسي لمادة القواعد لتلميذات الصف الأول المتوسط المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الکريم والمدارس العادية /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 11(11), 77-105. doi: 10.21608/edusohag.1996.130652
MLA
ملکة حسين صابر. "مقارنة التحصيل الدراسي لمادة القواعد لتلميذات الصف الأول المتوسط المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الکريم والمدارس العادية /". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 11, 11, 1996, 77-105. doi: 10.21608/edusohag.1996.130652
HARVARD
حسين صابر, ملکة. (1996). 'مقارنة التحصيل الدراسي لمادة القواعد لتلميذات الصف الأول المتوسط المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الکريم والمدارس العادية /', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 11(11), pp. 77-105. doi: 10.21608/edusohag.1996.130652
VANCOUVER
حسين صابر, ملکة. مقارنة التحصيل الدراسي لمادة القواعد لتلميذات الصف الأول المتوسط المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الکريم والمدارس العادية /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1996; 11(11): 77-105. doi: 10.21608/edusohag.1996.130652