مقارنة التحصيل الدراسي لمادة القواعد لتلميذات الصف الأول المتوسط المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الکريم والمدارس العادية /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التربية وعلم النفس کلية التربية للبنات جدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى محاولة التعرف على الفروق في التحصيل الدراسي بنهاية الصف الاول المتوسط بين الطالبات المتخرجات من مدارس تحفيظ القرآن الکريم وخريجات المدارس العادية في مادة القواعد النحوية في اللغة العربية
وتمثلت عينة البحث في 60طالبة من المتوسطة الاولى بالمدارس العادية بجدة
وتمثلت اداة الدراسة في اختبار للقواعد النحوية اعدته الباحثة للتعرف على تأثير حفظ القرآن على تحصيل الطالبات في مادة القواعد حيث تکون الاختبار من سؤلين
السؤال الاول: تکون من 13 فقرة السؤال الثاني: تکون من 8 فقرات
وتم حساب نتائج الدراسة عن طريق التجزئة النصفية
وتمثلت النتائج فيما يلي
* توجد فروق دالة في التحصيل الدراسي لمادة القواعد النحوية بين طالبات مدارس تحفيظ القرآن الکريم وطالبات المدارس العادية لصالح طالبات مدارس تحفيظ القرآن الکريم حيث ان دراسة القرآن الکريم عامة وتلاوته خاصة يعتبر تطبيق عملى لقواعد اللغة العربية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Comparison of academic achievement of the grammar subject for first-grade pupils who graduated from the Holy Qur’an memorization schools and regular schools

المؤلف [English]

  • malaka saber
Associate Professor, Department of Education and Psychology, College of Education for Girls, Jeddah, Saudi Arabia
المجلد 11، العدد 11 - الرقم المسلسل للعدد 11
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1996
الصفحة 77-105
  • تاريخ الاستلام: 25 إبريل 1995
  • تاريخ المراجعة: 20 مايو 1995
  • تاريخ القبول: 25 يونيو 1995