تأثير استخدام أسلوب حل المشکلات ابتکاريًا في تدريس العلوم على التفکير الابتکارى والتحصيل المعرفى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى
1- تناول أسلوب العصف الذهني باعتباره أحد العوامل الفعالة في التدريس الابتکارى وإيضاح کيفية الاستفادة منه عند استخدام اسلوب حل المشکلات ابتکارياً في عملية التدريس
2- تجريب فعالية استخدام أسلوب العصف الذهنى في تنمية التفکير الابتکارى والتحصيل المعرفى
3- اعداد الخطوات الاجرائية لجلسة العصف الذهنى عند استخدام اسلوب حل المشکلات ابتکارياً ليسترشد بها المعلمون عند تدريس العلوم
واشتملت الدراسة على المصطلحات التالية:-
1- التفکير الابتکارى:- هو قدرة الفرد على التفکير الحر الذي يمکنه من اکتشاف المشکلات والمواقف الغامضة واعادة صياغة عناصر الخبرة في انماط جديدة
2- العصف الذهنى :- هو عبارة عن مجموعه من الاشخاص يرکزون على حل احدى المشکلات بحيث ينتجون اکبر عدد من الفروض دون الانشغال بتقويم هذه الفروض
وتمثلت عينة الدراسة في تلاميذ الصف الثانى الاعدادى باسوان وبلغ عددهم 72 تلميذا وتم تقسيمهم الى مجموعتين احدهما تجريبية تدرس باستخدام أسلوب العصف الذهنى لحل المشکلة ابتکارياً والاخرى ضابطة تدرس بالاسلوب التقليدى لحل المشکلة
واشتملت الدراسة على الادوات التالية:-
* اعداد الوحدة الدراسية
* اختبار التفکير الابتکارى لتورنس
* اختبار التحصيل المعرفي
وفى ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-
1- توجد فروق دالة بين متوسطات المجموعه التجريبية والضابطة لصالح المجموعه التجريبية التى استخدمت اسلوب العصف الذهني في حل المشکلة أبتکارياً في قدرة الطلاقة والمرونه والاصالة
2- لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي بين المجموعتين التجريبية والضابطة وهذا يدل على ان استخدام اسلوب العصف الذهنى في حل المشکلات ابتکارياً ليس له تأثير ايجابي في زيادة التحصيل المعرفى للتلاميذ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using innovative problem-solving method in science education on the innovative thinking and cognitive achievement of second-grade middle school students

المؤلف [English]

  • rizk abdelnabi
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, South Valley University
المجلد 11، العدد 11 - الرقم المسلسل للعدد 11
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1996
الصفحة 253-269
  • تاريخ الاستلام: 18 أكتوبر 1995
  • تاريخ المراجعة: 08 نوفمبر 1995
  • تاريخ القبول: 29 نوفمبر 1995