تنمية مهارات تنفيذ الدرس لدى طلاب الفرقة الرابعة علوم بشعبة التعليم الابتدائي بکلية التربية بسوهاج باستخدام التدريس المصغر :بحث تجريبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أثر التدريب على مهارات (التهيئة للدرس ،وعرض المحتوى العلمي للدرس وصياغة وتوجيه وتقبل الأسئلة) بالتدريس المصغر على تنمية تلک المهارات لدى طلاب الفرقة الرابعة واستخدامها في تدريس العلوم
ويقصد بالتدريس المصغر هو تدريسي بسيط يتم في وقت قصير يتراوح بين 5-20 دقيقة
ولقد تم تطبيق البحث على عينة من طلاب الفرقة الرابعه شعبة التعليم الابتدائي بکلية التربية
وتمثلت أدوات الدراسة في ک-
1- بطاقة ملاحظة أداء الفرقة الرابعة
2- اللقاءات المنظمة ومتابعة الطلاب أثناء فترة التجربة
3- الفيديو المستخدم في تسجيل الموقف التدريسي
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات اداء الأفراد قبل وبعد استخدام التدريس المصغر في تنمية مهارات تنفيذ الدرس لصالح أفراد العينة بعد استخدام التدريس المصغر
2- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات افراد العينة قبل وبعد استخدام التدريس المصغر في تنمية مهارة تنفيذ الدرس لصالح أفراد العينة بعد استخدام التدريس المصغر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The development of lesson implementation skills for students of the fourth year of sciences in the Primary Education Division of the College of Education in Sohag using micro-teaching: an experimental research

المؤلف [English]

  • kawther ALSHEREIF
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, South Valley University
المجلد 10، العدد 10 - الرقم المسلسل للعدد 10
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1995
الصفحة 1-37
  • تاريخ الاستلام: 18 إبريل 1994
  • تاريخ المراجعة: 05 مايو 1994
  • تاريخ القبول: 30 مايو 1994