يعتبر مدير المدرسة القائد والعامل الفعال والرئيسي في انجاح العملية التعليمية وزيادة فاعليتها ولذلک تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الاعمال الادارية والفنية اليومية التى يقوم بها مدير المدرسة الابتدائية بالإضافة إلى محاولة التعرف على کيفية توزيع الأعمال الإدارية والفنية لمديرى المدارس الابتدائية ولقد اختار الباحث عينة الدراسة الميدانية من بين مديرى مدارس الحلقة الابتدائية في بعض محافظات مصر التالية (سوهاج- قنا-المنيا-الاسکندرية) ولقد استخدم الباحث في دراسته منهج البحث الوصفي الذي يهتم بملاحظة ودراسة ووصف العوامل المؤثرة في موقف معين وتتمثل اداة الدراسة في استبيان من إعداد الباحث وهذا الاستبيان يشمل الأعمال الإدارية والفنية اليومية التى يقوم بها مدير المدرسة الابتدائية وفي ضوء ما سبق توصل الباحث إلى النتائج التالية :- 1- تم تصنيف الاعمال التي يقوم بها المدير في المجالات الرئيسية التالية:-ة * اعمال کتابية يومية * متابعة شئون المعلمين بالمدرسة * مقابلة أولياء أمور التلاميذ بالمدرسة * تخطيط الأنشطة المدرسية 2- أکثر الأعمال اليومية التى تستحوذ وقت المدير ( الأعمال الکتابية، حل مشکلات التلاميذ اليومية)
أحمد محمد عوض, محمد. (1995). الأعمال اليومية لمديرى مدارس الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي في مصر : دراسة ميدانية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 10(10), 39-69. doi: 10.21608/edusohag.1995.130682
MLA
محمد أحمد محمد عوض. "الأعمال اليومية لمديرى مدارس الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي في مصر : دراسة ميدانية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 10, 10, 1995, 39-69. doi: 10.21608/edusohag.1995.130682
HARVARD
أحمد محمد عوض, محمد. (1995). 'الأعمال اليومية لمديرى مدارس الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي في مصر : دراسة ميدانية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 10(10), pp. 39-69. doi: 10.21608/edusohag.1995.130682
VANCOUVER
أحمد محمد عوض, محمد. الأعمال اليومية لمديرى مدارس الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي في مصر : دراسة ميدانية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1995; 10(10): 39-69. doi: 10.21608/edusohag.1995.130682