دراسة مقارنة لنظم إعداد معلمى التعليم الثانوى العام بکليات التربية في مصر وبعض الدول العربية : بحث ميداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية المساعد کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على الوضع الحالى لنظام إعداد معلمى التعليم الثانوى العام بالأسلوب التکاملى بکليات التربية في مصر والسعودية والامارات والکويت ودراسة جوانبه المختلفة وإبراز المشکلات التى تواجهه کما تهدف إلى محاولة إجراء تحليل مقارن بين نظم إعداد معلمى التعليم الثانوى بالأسلوب التکاملى بکلية التربية في مصر والسعودية والامارات والکويت بغرض التعرف على اوجه الشبه والاختلاف
واستخدم الباحث المنهج العلمى التحليلي المقارن القائم على أسلوب وطريقة حل المشکلات
وتمثلت عينة الدراسة في اختيار بعض الدول العربية کمصر والسعودية والامارات والکويت
وتوصل الباحث من خلال دراسته إلى ما يلي:-
1- فشل نظم القبول بکليات التربية في مصر وغيره من الدول العربية في اختيار النوعية المناسبة من الطلاب لمهنة التدريس لترکيزها على مجموع الطالب في الثانوية العامة
2- تتفق کليات التربية في مصر والدول العربية في الخطوط العامة لأهداف الإعداد لمعلمى التعليم الثانوى العام
3- مدة إعداد معلم التعليم الثانوى العام في مصر والدول العربية لم تعد کافية لإعداد النوعية الجيدة من المعلمين
4- يطلق على مؤسسات إعداد معلمى التعليم الثانوى في مصر والدول العربية اسم کليات التربية
5- تتشابه الشروط العامة للقبول بکليات التربية في الدول الاربعة
6- تختلف مدة الدراسة بکليات التربية فى دول المقارنة الاربعة من حيث ثبوتها فهى في مصر ثابته وقدرها أربعة أعوام ولکنها غير ثابتة في السعودية والکويت والامارات لاتباعهم نظام الساعات المعتمدة
7- تختلف نظم الإعداد في الدول المقارنه الأربع من حيث نوع وأسلوب التربية العملية وميعادها والوقت المخصص لها
8- تختلف خطط الدراسة في الدول الأربع من حيث أنواع مقررات الإعداد الثقافى والأکاديمى لمعلم التعليم الثانوى العام

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A comparative study of general secondary education teacher preparation systems in colleges of education in Egypt and some Arab countries: field research

المؤلف [English]

  • MOHAMED AWAD
Assistant Professor of Comparative Education and Educational Administration, Faculty of Education, South Valley University
المجلد 10، العدد 10 - الرقم المسلسل للعدد 10
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1995
الصفحة 101-130
  • تاريخ الاستلام: 18 يونيو 1994
  • تاريخ المراجعة: 10 يوليو 1994
  • تاريخ القبول: 30 يوليو 1994