معوقات محو الأمية وتعليم الکبار بمحافظة القنفذة بالمملکة العربية السعودية : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على المعوقات التى تعوق برامج محو الأمية وتعليم الکبار ومحاولة الوصول إلى اقتراحات وحلول للتخلص من تلک المعوقات
واستخدم الباحث في دراسته منهج البحث الوصفي التحليلي الذى يهدف إلى جمع المعلومات لتکوين صورة واقعية عن المشکلة
ولقد تمثلت عينة الدراسة في المجتمع السعودى في منطقة القنفذه التى يتکون غالبية سکانها من البدو الأميين
ومن خلال هذه الدراسه توصل الباحث إلى أن هناک مجموعة من المعوقات التى تعوق برامج محو الأمية وتعليم الکبار وهي کما يلي:-
1- المعوقات الاجتماعية وهي تتمثل في :-
* العادات والتقاليد فالبدو ينظرون إلى ذهابهم إلى المدارس بعد السن المتقدم من الأمور غير المناسبة لهم
* المکانة الاجتماعية- فالمکانه الاجتماعية للقبيلة مرتبطة بوضعها وقوتها بين القبائل وليس بعدد المتعلمين بها
* الزواج المتعدد وکثرة الأولاد التى تعيق الکبار عن الالتحاق ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار
2- المعوقات الاقتصادية :- فالازدهار الاقتصادى في مناطق المملکة وارتفاع دخول الأفراد العاديين قلل من أهمية التعليم کضرورة لتحقيق الرخاء الاقتصادى
3- المعوقات الجغرافية:- فمنطقة القنفذه من المناطق النائية التى لم تصل لها الخدمات التعليمية کاملة لبعدها عن العاصمة وانتشار قراها في الجبال ووجود البدو الرحل في المنطقة
4- المعوقات التعليمية:- وهى تتمثل في عدم مناسبة المناهج لاحياجات الدارسين وعدم ربطها بحياتهم الخاصة وبيئتهم
5- المعوقات التنظيمية:- وتتمثل في اوقات الدراسة غير المناسبة للبدو

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Obstacles to Literacy and Adult Education in Al-Qunfudhah Governorate, Kingdom of Saudi Arabia: A Field Study

المؤلف [English]

  • abdelmoein hendi
Assistant Professor of Pedagogy, Faculty of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 10، العدد 10 - الرقم المسلسل للعدد 10
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1995
الصفحة 161-185
  • تاريخ الاستلام: 18 يوليو 1994
  • تاريخ المراجعة: 14 أغسطس 1994
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 1994