مفهوم الانتماء لدى المعلمين : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على مفهوم الانتماء عند المعلمين ومظاهرة المختلفة
واستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي لوصف وتحليل البيانات والمعلومات التى حصل عليها عن مفهوم ومظاهر الانتماء کما استخدم منهج تحليل المضمون
وتمثلت أداة الدراسة في استبيان من تصميم الباحث يتکون من عبارات على شکل مواقف سلوکية حياتية يعيشها المعلم في حياته اليومية للتعرف على مفهوم الانتماء ومظاهرة المختلفة للمعلمين
وبلغت عينة الدراسة 200 معلم ومعلمة بسوهاج وتوصل الباحث إلى النتائج التالية :-
1- توصل الباحث إلى مفهوم الانتماء لدى المعلمين عن طريق سؤال عينه من المعلمين عن مفهوم الانتماء وذکروا بعض عبارات قام الباحث بتصنيفها ومن أهم هذه العبارات:
* الانتماء هو حب الوطن والمشارکة في تقد المجتمع
* هو اعتزاز الفرد بالوطن والدفاع عنه داخلياً وخارجياً
* هو معرفة الفرد حقوقة وواجباته نحو الأسرة والمجتمع
هو الاخلاص للدين والوطن
2- توصل إلى العديد من مظاهر الانتماء لدى المعلمين وتمثلت في
1- الانتماء السياسي لدى المعلمين ويتمثل في :-
* الحب والاعتزاز بالوطن والتمسک به * تقدير الوضع الاقتصادى للبلد
* الثقة في القيادات * المشارکة السياسية والاحساس بالمشکلات السياسية * التمسک بالقيم * الشعور بالأمن والثقة في رجال الشرطة
2- الانتماء الاجتماعي ويتمثل في-
* المساندة العاطفية * العلاقات الاجتماعية
* العمل مع الجماعه والتعاون * المشکلات المدرسية ومحاولة علاجها
* العلاقات المدرسية والشعور بالذات مع الزملاء
3- الانتماء الديني وتمثل في:-
* الحفاظ على العبادات * المشارکة في الآراء الدينية
* مشارکة العلماء وأهل الدين والاندماج معهم * التمسک بالقيم الدينية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Teachers' concept of belonging: a field study in Sohag Governorate

المؤلف [English]

  • abdelmoein hendi
Assistant Professor of Pedagogy, Faculty of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 10، العدد 10 - الرقم المسلسل للعدد 10
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1995
الصفحة 217-240
  • تاريخ الاستلام: 15 أغسطس 1994
  • تاريخ المراجعة: 31 أغسطس 1994
  • تاريخ القبول: 17 سبتمبر 1994