مدى فاعلية برنامج التدعيم المشروط فى تعلم أساليب معينة من السلوک لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تمثل الدراسة برنامج تعلمى يهدف إلى بيان مدى فاعلية التدعيم کشرط أساسى لحدوث التعلم لدى الأطفال بمدارس رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية فى أنماط محددة من السلوک، واهتمت معظم نظريات التعلم بدور التدعيم أو الإثابة فى التعلم وتعتبر حاجة الطفل إلى اکتساب المهارة اللغوية من الحاجات الأساسية فى مرحلة الطفولة التى تتعلق بالنمو العقلى واشتملت عينة الدراسة على جميع أطفال مرحلة الروضة بمدارس رياض الاطفال بمدينة المجمعة ثلاث مدارس بالمملکة العربية السعودية واستبعدت الباحث مرحلة التمهيدى وبلغ العدد الکلى لأطفال العينة 120 طفل وطفلة وزعت على 4 مجموعات 3 تجريبية والأخرى ضابطة ، مراعية فى ذلک التوزيع العشوائى وتراوح العمر الزمنى ما بين سنتين ونصف وثلاث سنوات وشهرين وتوصيات الدراسة: إذا أردنا أن نتخذ من التدعيم وسيلة لإکساب الأطفال أنواع معينة من السلوک فإنه يجب على معلمة الروضة تدعيم هذا السلوک وملاحظة المهارات التى يستخدمها الطفل وتدعيمه واستخدام أسلوب التدعيم فى تنمية بعض الميول والنزعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

How effective is the conditional support program in learning certain styles of behavior among children in kindergarten in the Kingdom of Saudi Arabia /

المؤلف [English]

  • awatif hasanein
Assistant Professor of Educational Psychology, Faculty of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 9، العدد 9 - الرقم المسلسل للعدد 9
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1994
الصفحة 1-50
  • تاريخ الاستلام: 02 مارس 1993
  • تاريخ المراجعة: 05 إبريل 1993
  • تاريخ القبول: 29 إبريل 1993