بعض المشکلات التى تواجه معلم المرحلة الابتدائية من التعليم الأساسى من وجهة نظر المعلمين والنظار والموجهين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يعمل هذا البحث على الوقوف على أهم المشکلات التى تواجه عمل المعلم فى المرحلة الابتدائية من وجهة نظر العاملين والمسئولين فى هذه المرحلة ،ويعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى الذى لا يقتصر على جمع البيانات فحسب بل أبعد من هذا کما استخدم الباحث الأسلوب الاحصائى المتمثل فى معالجة نتائج الاستجابات التى حصل عليها من تطبيق الاستبانة التى حصل عليها من العينة، تتضمن عينة البحث على مجموعتين من مدرسى ومدرسات المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا والبحر الأحمر وموجهى ونظار ووکلاء مدارس المرحلة الابتدائية بنفس المحافظتين وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية ونتائج البحث: 1-بالنسبة للمشکلات التى تتعلق بالتوجيه الفنى 2-المشکلات التى تتعلق بعلاقة مدير المدرسة بالمعلم 3-بالنسبة للمشکلات التى تتعلق بالوضع الاقتصادى للمعلم 4- المشکلات التى تتعلق بالمکانة الاجتماعية للمعلم 5-المشکلات التى تتعلق بالتلاميذ 6-المشکلات التى تتعلق بأولياء الامور 7-المشکلات المتعلقة بالمبانى والاثاثات 8-المشکلات المتعلقة بالکتاب المدرسى والمکتبة 9-المشکلات المتعلقة بالوسائل التعليمية والأنشطة 10-بعض المشکلات الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Some problems facing primary school teachers from basic education from the point of view of teachers, principals and mentors /

المؤلف [English]

  • fathy mohamed
Assistant Professor of the Faculty of Specific Education, South Valley University
المجلد 9، العدد 9 - الرقم المسلسل للعدد 9
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1994
الصفحة 51-77
  • تاريخ الاستلام: 10 فبراير 1993
  • تاريخ المراجعة: 18 مارس 1993
  • تاريخ القبول: 30 مارس 1993