يهدف هذا البحث إلى وضع نموذج لنظام متابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بسلطنة عمان ليکون نموذجًا قائمًا على أسس علمية يمکن الأخذ به لدى متخذي القرار بما يضمن تحقيق أعلى مردود أکاديمى ومهنى باستخدام أقل وقت وجهد ومال، ويعتمد البحث على أسلوب النظم کمدخل لوضع النموذج المقترح لنظام متابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بالنظر إليه کنظام متکامل له مدخلاته وعملياته ومخرجاته، تصور مقترح لعناصر أنموذج متابعة المعلمين أثناء الخدمة من منظور النظم. 1-المدخلات المادية والبشرية 2-اسليب المتابعة المقترحة 3-عمليات النظام (تحديد المشارکين فى البرنامج والأدوار المنوطة بهم 4-بيئة النظام او مراکز المتابعة 5-تنفيذ برنامج المتابعة وتقويمه،ومجمل القول تقدم هذه الدراسة نموذجا لمتابعة المعلمين الجدد والقدامى بسلطنه عمان مع دراسة تحليلية للکفايات التدريسية لدى الخريجين.
محمد البحيرى, خلف. (1994). استخدام أسلوب النظم فى تخطيط نموذج لمتابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بسلطنة عمان. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 9(9), 79-109. doi: 10.21608/edusohag.1994.130702
MLA
خلف محمد البحيرى. "استخدام أسلوب النظم فى تخطيط نموذج لمتابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بسلطنة عمان". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 9, 9, 1994, 79-109. doi: 10.21608/edusohag.1994.130702
HARVARD
محمد البحيرى, خلف. (1994). 'استخدام أسلوب النظم فى تخطيط نموذج لمتابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بسلطنة عمان', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 9(9), pp. 79-109. doi: 10.21608/edusohag.1994.130702
VANCOUVER
محمد البحيرى, خلف. استخدام أسلوب النظم فى تخطيط نموذج لمتابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بسلطنة عمان. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1994; 9(9): 79-109. doi: 10.21608/edusohag.1994.130702