استخدام أسلوب النظم فى تخطيط نموذج لمتابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وضع نموذج لنظام متابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بسلطنة عمان ليکون نموذجًا قائمًا على أسس علمية يمکن الأخذ به لدى متخذي القرار بما يضمن تحقيق أعلى مردود أکاديمى ومهنى باستخدام أقل وقت وجهد ومال، ويعتمد البحث على أسلوب النظم کمدخل لوضع النموذج المقترح لنظام متابعة الخريجين من الکليات المتوسطة بالنظر إليه کنظام متکامل له مدخلاته وعملياته ومخرجاته، تصور مقترح لعناصر أنموذج متابعة المعلمين أثناء الخدمة من منظور النظم. 1-المدخلات المادية والبشرية 2-اسليب المتابعة المقترحة 3-عمليات النظام (تحديد المشارکين فى البرنامج والأدوار المنوطة بهم 4-بيئة النظام او مراکز المتابعة 5-تنفيذ برنامج المتابعة وتقويمه،ومجمل القول تقدم هذه الدراسة نموذجا لمتابعة المعلمين الجدد والقدامى بسلطنه عمان مع دراسة تحليلية للکفايات التدريسية لدى الخريجين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using the systems method in planning the follow-up model for graduates from intermediate colleges in the Sultanate of Oman

المؤلف [English]

  • khalaf albohery
Assistant Professor of the College of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 9، العدد 9 - الرقم المسلسل للعدد 9
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1994
الصفحة 79-109
  • تاريخ الاستلام: 18 مارس 1993
  • تاريخ المراجعة: 09 إبريل 1993
  • تاريخ القبول: 01 مايو 1993