أبعاد الإدراک البيئى وعلاقتها بالخلفية الثقافية الأسرية لدى عينة من طلاب المدارس الثانوية الزراعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد کلية التربية بسوهاج جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد المکونات المختلفة لمکونات الإدراک البيئى والتعرف على حقيقة العلاقة بين المستوى الثقافى الاسرى وبين إدراکه البيئى، والتعرف على الفروق الواضحة بين مجموعة الطلاب ذوى المستوى الثقافى الأسرى المرتفع والطلاب ذوى المستوى الثقافى الأسرى المنخفض، وتوجيه انتباه الطلاب والمسئولين إلى بعض التطبيقات العملية الهامة. تکونت عملية البحث الحالى من 237 طالب اختيروا عشوائيا من طلاب الصف الثانى بمدرسة سوهاج الثانوية الزراعية جميعهم ذکور يمثلون مستويات متباينة من الثقافة الاسرية 51 طالب من المستوى الثقافى الأسرى المرتفع 129 من المستوى الأسرى الثقافى المتوسط 57 من المستوى الثقافى الاسرى المنخفض. استخدم الباحث مقياس الثقافة الاسرية من إعداد د/سيد صبحى وقائمة تقدير طلاب المدارس الثانوية الزراعية لقضايا البيئة ومشکلاتها إعداد الباحث، وفى ضوء ما أشارت اليه نتائج البحث من وجود علاقة ارتباطية بين الخلفية الثقافية الأسرية للفرد وإدراکه البيئى. کما قدم الباحث مجموعة من التوصيات الهامة جاءت في البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Dimensions of environmental perception and its relationship to the family cultural background of a sample of agricultural secondary school students

المؤلف [English]

  • fawzy yousef
Assistant Professor of the Faculty of Education in Sohag, Assiut University
المجلد 9، العدد 9 - الرقم المسلسل للعدد 9
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1994
الصفحة 109-136
  • تاريخ الاستلام: 15 إبريل 1993
  • تاريخ المراجعة: 10 مايو 1993
  • تاريخ القبول: 30 مايو 1993