الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبة فى التعلم وعلاقتها بالأداء على مهارة اللغة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف الباحث إلى تحديد الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبة فى تعلم اللغة والکشف عن مدى ارتباط تلک الخصائص المقيسة بمستوى أداء الطالبات فى تعلم مهارة اللغة ومدى تأثير تفاعل عاملى مستوى القراءة والعوامل المعرفية فقط على مستوى الاداء الکتابى لديهن ومدى تأثير تفاعل عاملى القراءة والعوامل المزاجية فقط على مستوى الأداء الکتابى لديهن، وتکونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبيية والاخرى ضابطة تکونت من 40 طالبة من بين الاقسام الخمسة بالکلية المتوسطة للبنات بالمجموعة ، استخدمت الباحثة: 1-مقياس الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبه فى التعلم من إعداد الباحثة 2-اختبار الذکاء المصور د/أحمد زکى صالح 3-استبانة للقراءة تم اخيارة بواسطة خمسة محکمين 4-جهاز تسجيل لحصر الاخطاء فى القراءة 5-اختبار فى الاملاء ،توصيات البحث: توفير برنامج تربوى للطالبات ذوات صعوبة فى التعلم وانشاء فصول علاجية ملحقة بالمدارس الابتدائية واستخدام اسلوب التدريس اللغوى وأسلوب التعلم الذاتى وأسلوب تعديل السلوک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Cognitive and mood characteristics of female students with learning difficulty and their relationship to performance on language skill

المؤلف [English]

  • awatif hasanein
Assistant Professor of Educational Psychology, Faculty of Education, Sohag, Assiut University
المجلد 9، العدد 9 - الرقم المسلسل للعدد 9
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1994
الصفحة 169-199
  • تاريخ الاستلام: 11 مايو 1993
  • تاريخ المراجعة: 31 مايو 1993
  • تاريخ القبول: 15 يوليو 1993