يهدف الباحث إلى تحديد الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبة فى تعلم اللغة والکشف عن مدى ارتباط تلک الخصائص المقيسة بمستوى أداء الطالبات فى تعلم مهارة اللغة ومدى تأثير تفاعل عاملى مستوى القراءة والعوامل المعرفية فقط على مستوى الاداء الکتابى لديهن ومدى تأثير تفاعل عاملى القراءة والعوامل المزاجية فقط على مستوى الأداء الکتابى لديهن، وتکونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبيية والاخرى ضابطة تکونت من 40 طالبة من بين الاقسام الخمسة بالکلية المتوسطة للبنات بالمجموعة ، استخدمت الباحثة: 1-مقياس الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبه فى التعلم من إعداد الباحثة 2-اختبار الذکاء المصور د/أحمد زکى صالح 3-استبانة للقراءة تم اخيارة بواسطة خمسة محکمين 4-جهاز تسجيل لحصر الاخطاء فى القراءة 5-اختبار فى الاملاء ،توصيات البحث: توفير برنامج تربوى للطالبات ذوات صعوبة فى التعلم وانشاء فصول علاجية ملحقة بالمدارس الابتدائية واستخدام اسلوب التدريس اللغوى وأسلوب التعلم الذاتى وأسلوب تعديل السلوک.
محمد محمد حسانين, عواطف. (1994). الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبة فى التعلم وعلاقتها بالأداء على مهارة اللغة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 9(9), 169-199. doi: 10.21608/edusohag.1994.130707
MLA
عواطف محمد محمد حسانين. "الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبة فى التعلم وعلاقتها بالأداء على مهارة اللغة". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 9, 9, 1994, 169-199. doi: 10.21608/edusohag.1994.130707
HARVARD
محمد محمد حسانين, عواطف. (1994). 'الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبة فى التعلم وعلاقتها بالأداء على مهارة اللغة', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 9(9), pp. 169-199. doi: 10.21608/edusohag.1994.130707
VANCOUVER
محمد محمد حسانين, عواطف. الخصائص المعرفية والمزاجية للطالبات ذوات صعوبة فى التعلم وعلاقتها بالأداء على مهارة اللغة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1994; 9(9): 169-199. doi: 10.21608/edusohag.1994.130707