نحو نظرية للتدريس /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

يرى غالبية المربين أن هناک فروق جوهرية بين نظريات التعلم ونظريات التعليم فنظريات التعلم وصفية أي أنها تتعلق بعملية وصف مايحدث وما هو متوقع من أحداث بينما نظريات التعليم توصيفية أى أنها تهتم بوضع أفضل الطرق والوسائل لإحداث التعلم کما أن نظريات التعلم تهتم بطريقة تعلم الکائن الحى بينما نظريات التعليم تهتم بالطريقة التى يؤثر بها شخص (المعلم) معين في طريقة تعلم ذلک الکائن الحي والهدف من نظريات التعليم هو إحداث التعلم وتحسين أداء المعلمين في فصولهم المدرسية مسلمات النظرية التدريسية(التعليم) تتمثل في:-
1- لا يوجد ما يسمى بالطريقة المثلى في التدريس أو طريقة تناسب کافة المواقف لکل المواد التدريسية
2- التدريس مهنة وليست حرفة
3- ان الطريقة الفاعلة في التدريس تتضمن أکثر من مجرد تقديم معلومة
ومن نماذج نظريات التدريس
أ- نموذج برونر:- وفي هذا النموذج حدد برونر خاصيتين للنظرية التدريسية وهما:-
* التوصيف بمعنى أن النظرية التدريسية توصيفية
* المعيارية حيث إن النظرية التدريسية تحدد معايير واضحة وومحددة لنوعية السلوک المقبول
کما حدد برونر 4 ملامح رئيسية للنظرية التدريسية هى:-
الدافعية – التنظيم والتسلسل – التتابعية – الثواب والعقاب
ب- نموذج ترافرز :-
وهذا النموذج حدد3 معالم رئيسية للموقف التدريسي وهي
الخطوات التدريسية – الاهداف – المحتوى
ج- نموذج روبرت جانيه :-
وفي هذا النموذج صنف جانيه أنماط التعلم إلى 8 أنماط هي
التعلم الإشارى – تعلم المثير والاستجابه- التعلم التسلسلي – التعلم اللغوى – التعلم المتمايز – تعلم المفهوم- تعلم القواعد – تعلم حل المشکلات
وهذه الأنماط يمر تعلمها بأربع مراحل هي
1- مرحلة الوعى 2- مرحلة الاستيعاب 3- مرحلة التخزين 4- مرحلة الاسترجاع.
وفي ضوء ما سبق استعراضه من نماذج يمکن اقتراح نموذج لنظرية التدريس يعتمد على أربع أسئلة هي :-
1- لماذا ندرس(الاهداف) 2- ماذا ندرس(المحتوى)
3- کيف ندرس(الطريقة) 4- ما نتيجة ما ندرس( التقويم)
وهذه الارکان الاربعة تمثل الأعمده التى يبنى عليها النموذج المقترح بالإضافة إلى قلب النموذج الذي يتکون من مکونين أساسيين هما
أ- التعلم المتوقع ب- التعلم الفعلى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Towards a teaching theory

المؤلف [English]

  • hasan salama
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sohag
المجلد 8، العدد 8 - الرقم المسلسل للعدد 8
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1993
الصفحة 15-38
  • تاريخ الاستلام: 09 يونيو 1992
  • تاريخ المراجعة: 25 يونيو 1992
  • تاريخ القبول: 15 يوليو 1992