المشکلات التى تواجه کليات إعداد المعلمين بالمملکة العربية السعودية بعد تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

يعتبر الاهتمام بدراسة مشکلات کليات إعداد المعلمين خطوة هامة في سبيل تطوير نظام التعليم الابتدائي في السعودية وتحسين کفاءته من خلال الاهتمام بتحسين کفاءة معلميه والتعرف على مشکلات کليات إعداد المعلمين يساعد على حل هذه المشکلات وتعد مشکلات المعلمين وإعدادهم أساس مشکلات التعليم لأن المعلم الجيد قادر على أن يعوض النقص الذي يمکن أن يکون موجود سواء في فلسفة التعليم وأهدافه أو في المناهج وطرق التدريس ومن الخطأ النظر إلى مشکلة المعلمين على أنها مشکلة توفير العدد الکافي فحسب، وأما الأخطر من ذلک هو مستوى المعلم وکفاءته
ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي وذلک من حيث التعرض لأهداف مؤسسات إعداد المعلمين ومبررات تطويرها ونظم الدراسة بها وتحليل البيانات والمعلومات التى حصل عليها نتيجة تطبيق الاستبيان المفتوح على الطلاب وتهدف الدراسة الميدانية الحالية إلى التعرف على المشکلات التى تواجه کليات إعداد المعلمين من خلال وجهات نظر الطلاب فيها وأثر هذه المشکلات على عملية الإعداد العلمى والمهنى لمعلمى المستقبل ولقد اختار الباحث عينة عشوائية من طلاب کلية إعداد المعلمين بالقنفذه لتطبيق هذه الدراسة عليهم وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان مفتوح يقوم فيه أفراد العين بکتابة المشکلات التى يرو انها تواجه إعداد المعلمين
وبعد تحليل نتائج الدراسة توصل الباحث إلى وجود العديد من المشکلات التى تواجه إعداد المعلمين منها مايلي:-
* مشکلات متعلقة بالناحية التعليمية * مشکلات متعلقة بنظام الساعات المعتمده * مشکلات متعلقة بالأساتذه غير السعوديين
* مشکلات إدارية * مشکلات الاغتراب والسکن * مشکلات الامکانات المادية * مشکلات التسجيل بالکلية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Problems facing teacher education colleges in the Kingdom of Saudi Arabia after their development

المؤلف [English]

  • abdelmoien HENDI
Teacher of Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 8، العدد 8 - الرقم المسلسل للعدد 8
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1993
الصفحة 39-69
  • تاريخ الاستلام: 10 أغسطس 1992
  • تاريخ المراجعة: 30 أغسطس 1992
  • تاريخ القبول: 18 سبتمبر 1992