مصادر معلومات طلاب المرحلة الثانوية عن مشکلة المخدرات ومتطلباتهم المعرفية عنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

إن معرفة مصادر معلومات طلاب الثانوى عن مشکلة المخدرات ومتطلباتهم المعرفية عنها يتيح الفرصة أمام القائمين والمهتمين لمواجهة مشکلة المخدرات بإعادة النظر في برامج التوعية مستقبلاً لتفادى أوجه القصور في تلک البرامج
وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مصادر معلومات الطلاب عن مشکلة المخدرات ومتطلباتهم المعرفية عنها حتى يمکن تلبية هذه المتطلبات بطريقة تربوية موجهة بدل الحصول عليها من مصادر قد تکون غير متخصصه وبالتالى إمکانية وقوع الطلاب في اخطار المخدرات المتعددة
وتم تعريف المخدرات هنا على أنها کل مادة خام تستخدم في غير الأغراض الطبية
کما يقصد بالمتطلبات المعرفية المعلومات التى يرغب الطلاب بمعرفتها
واشتملت ادوات البحث على مايلي:-
* استطلاع رأى حول مصادر معلومات طلاب الثانوى عن مشکلة المخدرات
* استطلاع رأى حول المتطلبات المعرفية لطلاب الثانوى عن مشکلة المخدرات
* المقابلة الشخصية
وتم تطبيق استطلاعات الرأى على 350 طالب من طلاب الثانوي بسوهاج
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية
1- تنوعت مصادر حصول طلاب الثانوي على معلومات عن مشکلة المخدرات ومن هذه المصادر ( وسائل الاعلام، المدرسة،النوادى)
2- تنوعت المتطلبات المعرفية التى يرغب الطلاب معرفتها ومناقشتها ومنها (أثر المخدر على السهر،اثر المخدر على النشاط الذهني...الخ)
ويتضح من خلال نتائج البحث أن هناک قصور في برامج المدارس الثانويه في مواجهة مشکلة المخدرات 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Sources of information for high school students about the drug problem and their knowledge requirements

المؤلف [English]

  • osman hafez
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 8، العدد 8 - الرقم المسلسل للعدد 8
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1993
الصفحة 91-113
  • تاريخ الاستلام: 19 يوليو 1992
  • تاريخ المراجعة: 16 أغسطس 1992
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 1992