تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة أثر استخدام برنامج مقترح لتنمية مفاهيم الانتماء والمسئولية الاجتماعية بالإضافة إلى محاولة معرفة مفاهيم الانتماء والمسئولية الاجتماعية التى يجب إکسابها للتلاميذ ويمکن أن يفيد هذا البحث في الکشف عن الوسائل التربوية الفعالة لتنمية جوانب الانتماء والمسئولية الاجتماعية وتم تعريف الانتماء على أنه استعداد مکتسب لدى التلميذ يدفعه للتعامل في جماعه ما متوحد معها والمسئولية الاجتماعية هي استعداد مکتسب لدى التلميذ يدفعه للمشارکة مع الآخرين في أى عمل يقومون به ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتمثلت أدوات البحث في * قائمة بمفاهيم الانتماء والمسئولية الاجتماعية * کتاب للتلميذ يتضمن البرنامج المقترح * دليل للمعلم في تدريس البرنامج المقترح * اختبار تحصيلي في محتوى البرنامج وتم تطبيق أدوات الدراسه على عينه من طلاب الصف الرابع الابتدائي وتوصل الباحث الى النتائج التالية 1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات التلاميذ قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في تحصيل المفاهيم المتضمنه به في الاختبار النحصيلي ککل لصالح التطبيق البعدى 2- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب قبل دراسة البرنامج وبعده بالنسبة لمستويات الاختبار التحصيلي(التذکر- الفهم) لصالح التطبيق البعدى
جابر أحمد السيد, أحمد. (1993). إعداد برنامج لتنمية مفاهيم الانتماء والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مجال مناهج الدراسات الاجتماعية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 8(8), 115-139. doi: 10.21608/edusohag.1993.130726
MLA
أحمد جابر أحمد السيد. "إعداد برنامج لتنمية مفاهيم الانتماء والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مجال مناهج الدراسات الاجتماعية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 8, 8, 1993, 115-139. doi: 10.21608/edusohag.1993.130726
HARVARD
جابر أحمد السيد, أحمد. (1993). 'إعداد برنامج لتنمية مفاهيم الانتماء والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مجال مناهج الدراسات الاجتماعية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 8(8), pp. 115-139. doi: 10.21608/edusohag.1993.130726
VANCOUVER
جابر أحمد السيد, أحمد. إعداد برنامج لتنمية مفاهيم الانتماء والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مجال مناهج الدراسات الاجتماعية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1993; 8(8): 115-139. doi: 10.21608/edusohag.1993.130726