استخدام المدخل الکشفي في تدريب معلمى العلوم قبل الخدمة على بعض المهارات العملية اللازمة لتدريس العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي وأثره في تنمية تلک المهارات لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تحاول الدراسة الحالية استخدام المدخل الکشفي في تدريب معلمى العلوم قبل الخدمة على بعض المهارت العملية اللازمة لتدريس العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي وقياس أثر ذلک على تنمية تلک المهارات لديهم
ويفصد الباحث بمعلمى العلوم قبل الخدمة طلاب الفرقة الرابعه بشعبتي الطبيعه والتاريخ الطبيعي بسوهاج
حيث إن قام باختيار 40 طالب وطالبة بکلية التربية بسوهاج کعينه للدراسة واعتمد الباحث في دراسته على المنهج التجريبي
وتمثلت أدوات الدراسة في :-
* استطلاع الرأى للتعرف على آراء المتخصصين في تدريس العلوم حول مدى أهمية المهارات العملية في تدريس العلوم
* بطاقة ملاحظة للتعرف على مستوى أداء أفراد عينة البحث للمهارات العملية الضرورية لتدريس العلوم قبل وبعد تجربة البحث
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1- لا توجد فروق دالة بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظ
2- توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعتين في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح أفراد المجموعه التجريبية 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Using the scouting approach in pre-service science teachers training on some practical skills needed to teach science in the preparatory cycle of basic education and its impact on developing those skills for them

المؤلفون [English]

  • ali mohamed
  • Osman hafez
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 8، العدد 8 - الرقم المسلسل للعدد 8
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1993
الصفحة 171-199
  • تاريخ الاستلام: 02 سبتمبر 1992
  • تاريخ المراجعة: 20 سبتمبر 1992
  • تاريخ القبول: 20 أكتوبر 1992