مدى تعرض معلمات المراحل التعليمية المختلفة بالمملکة العربية السعودية لضغوط العمل المتمثلة في ظاهرة الاحتراق النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التربية وعلم النفس ک لية التربية للبنات جده المملکة العربية السعودية

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد ومقارنة درجة الضغوط التى تتعرض لها المعلمات في مهنة التدريس ومحولة حلها
ولقد اشتملت عينة البحث على 406 معلمة سعودية کما شمل البحث معلمات غير سعوديات بالمرحلتين المتوسطه والابتدائية
واستخدم الباحث في دراسته المنهج الإحصائي
وتمثلت أدوات البحث في
* استبانة مصادر الضغوط في مهنة التدريس
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث إلى النتائج التالية :-
1- توجد فروق دالة على درجة الضغوط الکلية التى تتعرض لها المعلمات السعوديات في مراحل التعليم المختلفة
2- توجد فروق دالة على درجة الضغوط الکلية التى تتعرض لها المعلمات السعودية وغير السعوديات في المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The extent to which teachers of different educational stages in the Kingdom of Saudi Arabia are exposed to work pressures represented by the phenomenon of psychological burnout

المؤلف [English]

  • layla abdelhafez
Associate Professor, Department of Education and Psychology, College of Education for Girls, Jeddah, Saudi Arabia
المجلد 8، العدد 8 - الرقم المسلسل للعدد 8
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1993
الصفحة 201-232
  • تاريخ الاستلام: 18 سبتمبر 1992
  • تاريخ المراجعة: 13 أكتوبر 1992
  • تاريخ القبول: 31 أكتوبر 1992