تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد ومقارنة درجة الضغوط التى تتعرض لها المعلمات في مهنة التدريس ومحولة حلها ولقد اشتملت عينة البحث على 406 معلمة سعودية کما شمل البحث معلمات غير سعوديات بالمرحلتين المتوسطه والابتدائية واستخدم الباحث في دراسته المنهج الإحصائي وتمثلت أدوات البحث في * استبانة مصادر الضغوط في مهنة التدريس وفي ضوء ما سبق توصل الباحث إلى النتائج التالية :- 1- توجد فروق دالة على درجة الضغوط الکلية التى تتعرض لها المعلمات السعوديات في مراحل التعليم المختلفة 2- توجد فروق دالة على درجة الضغوط الکلية التى تتعرض لها المعلمات السعودية وغير السعوديات في المرحلة الثانوية.
The extent to which teachers of different educational stages in the Kingdom of Saudi Arabia are exposed to work pressures represented by the phenomenon of psychological burnout
المؤلف [English]
layla abdelhafez
Associate Professor, Department of Education and Psychology, College of Education for Girls, Jeddah, Saudi Arabia
عبد الحميد عبد الحافظ, ليلى. (1993). مدى تعرض معلمات المراحل التعليمية المختلفة بالمملکة العربية السعودية لضغوط العمل المتمثلة في ظاهرة الاحتراق النفسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 8(8), 201-232. doi: 10.21608/edusohag.1993.130731
MLA
ليلى عبد الحميد عبد الحافظ. "مدى تعرض معلمات المراحل التعليمية المختلفة بالمملکة العربية السعودية لضغوط العمل المتمثلة في ظاهرة الاحتراق النفسي". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 8, 8, 1993, 201-232. doi: 10.21608/edusohag.1993.130731
HARVARD
عبد الحميد عبد الحافظ, ليلى. (1993). 'مدى تعرض معلمات المراحل التعليمية المختلفة بالمملکة العربية السعودية لضغوط العمل المتمثلة في ظاهرة الاحتراق النفسي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 8(8), pp. 201-232. doi: 10.21608/edusohag.1993.130731
VANCOUVER
عبد الحميد عبد الحافظ, ليلى. مدى تعرض معلمات المراحل التعليمية المختلفة بالمملکة العربية السعودية لضغوط العمل المتمثلة في ظاهرة الاحتراق النفسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1993; 8(8): 201-232. doi: 10.21608/edusohag.1993.130731