معوقات تدريس العلوم في المعاهد الأزهرية بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على المعوقات التى تؤثر سلبيا على تحقيق أهداف تدريس العلوم بالمعاهد الإعدادية والثانوية الأزهرية ومحاولة الوصول للطرق المناسبة للحد من تأثير هذه المعوقات على درجة تحقيق أهداف تدريس العلوم بالمعاهد الأزهرية
ويقصد بمعوقات تدريس العلوم العوامل التى تؤثر سلبيا على درجة تحقيق أهداف تدريس العلوم بالمعاهد الازهرية ولقد اشتملت عينة الدراسة على 116 معلم ومعلمة
وتمثلت أدوات الدراسة في
استبيان يهدف إلى التعرف على معوقات تدريس العلوم بالمعاهد الأزهرية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية
1- توصل الباحث إلى أن هناک مجموعة من معوقات تدريس العلوم بالمعاهد منها
* معوقات متعلقة بالنواحى الإدارية
* معوقات متعلقة بالتوجيه والتدريب
* معوقات متعلقة بمعامل العلوم والوسائل التعليمية
* معوقت ترتبط بمقرر العلوم والکتاب المدرسي
* معوقات تتعلق بالنشاط المدرسي المرتبط بمادة العلوم
* معوقات تتعلق بالتقويم
* معوقات تتعلق بطبيعة التلاميذ وظروفهم
*معوقات ترتبط بمؤهل المعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Barriers to Science Teaching in Al-Azhar Institutes in Sohag Governorate

المؤلف [English]

  • sabry ahmed
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 8، العدد 8 - الرقم المسلسل للعدد 8
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1993
الصفحة 233-257
  • تاريخ الاستلام: 08 أكتوبر 1992
  • تاريخ المراجعة: 28 أكتوبر 1992
  • تاريخ القبول: 18 نوفمبر 1992