حالة وسمة القلق وعلاقتهما بتأکيد الذات لدى طالبات مدارس التمريض في صعيد مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى :-
* التعرف على مستوى کلا من حالة وسمة القلق والفرق بينهما لدى طالبات مدارس التمريض من عينة البحث
* إعداد اختبار لتأکيد الذات وضبطه إحصائياً
* تحديد درجة ونوع العلاقة بين سمة القلق وتأکيد الذات
ويقصد بالقلق هنا على أنه حالة انفعالية مؤقته تزيد من نشاط الجهاز العصبي الذاتي
وتأکيد الذات يقصد به القدرة على التعبير الملائم عن أى انفعال فيما عدا التعبير عن انفعال القلق
وتکونت عينة البحث من 216 طالبة تمريض بسوهاج واسيوط
وتمثلت ادوات الدراسة في :-
- اختبار حالة وسمة القلق للاختبار
- اختبار تأکيد الذات لدى طالبات مدارس التمريض
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى ما يلي:-
* ارتفاع مستوى حالة وسمة القلق لدى طالبات التمريض
* يوجد فرق دال بين کلا من حالة القلق وسمة القلق حيث کان مستوى سمة القلق هو الأعلى
* توجد علاقة ارتباطية سالبة بين کلا من حالة وسمة القلق وتأکيد الذات
* طالبات السنه الثانية أکثر ارتفاع وبشکل دال في مستوى کلاً من حالة وسمة القلق وأکثر انخفاض وبشکل دال في درجة تأکيد الذات من طالبات السنتين الاولى والثالثة
* لايوجد فرق دال بين طالبات الريف والحضر في مستوى حالة القلق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The status of the trait of anxiety and their relationship to self-assertion among students of nursing schools in Upper Egypt

المؤلف [English]

  • khalaf mobark
Teacher of mental health, College of Education, Sohag
المجلد 8، العدد 8 - الرقم المسلسل للعدد 8
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1993
الصفحة 259-285
  • تاريخ الاستلام: 07 أكتوبر 1992
  • تاريخ المراجعة: 31 أكتوبر 1992
  • تاريخ القبول: 15 نوفمبر 1992