أصبح التلوث مشکلة أساسية تهتم بها الجامعات ومراکز البحث العلمي ولذلک يهدف هذا البحث إلى تحديد أنواع ومصادر التلوث بمدينة الحديدة ومحاولة وضع برنامج تربوي يقدم لتلاميذ الصف الثاني الاعدادى متضمن حقائق أو معلومات وانشطة تعليمية مناسبة لإمداد التلاميذ بالجانبين المعرفي والانفعالى نحو البيئة وتتضح اهمية هذا البحث في ربط تدريس العلوم بالمرحلة الاعدادية باليمن ببيئة يشعر بها التلميذ ويتأثر بمشکلاتها مثل مشکلة تلوث البيئة کما يساهم هذا البحث في محاولة تحقيق استخدام برامج التربية البيئية في مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية باليمن وتم تطبيق البحث الحالى بأحد المدارس الاعدادية للبنين باليمن ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي الذي يقوم على تصميم المجموعة الواحدة ويستخدم الاختبارات والمقاييس القبلية والبعدية على ذات المجموعه وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:- - استطلاع رأى موجه الى بعض المهتمين بتدريس العلوم عن التلوث - برنامج عن التلوث في مدينة الحديدة - اختبار تحصيلي في موضوع التلوث - مقياس الاتجاهات نحو التلوث ولقد توصل الباحث من خلال هذه الدراسة الى مجموعه من النتائج تمثلت فيما يلي:- 1-توجد فروق دالة بين تحصيل عينة البحث في مستوى تذکر الحقائق والمفاهيم الخاصة بموضوع التلوث المتضمنه في البرنامج المقترح قبل وبعد تطبيقه وذلک لصالح نتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي في مستوى التذکر 2-توجد فروق دالة بين اتجاهات عينة البحث نحو عوامل التلوث المتضمنه بالبرنامج المقترح قبل وبعد تطبيقه لصالح التطبيق البعدى للمقياس 3-توجد فروق دالة بين تحصيل عينة البحث في مستوى الفهم للحقائق والمفاهيم المرتبطة بالتلوث قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح نتائج التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي في مستوى الفهم وفي ضوء النتائج التى توصل اليها الباحث يمکن التوصية بما يلي:- 1-ضرورة اهتمام مناهج العلوم في اليمن بالتربية البيئية 2-ضرورة استخدام مدخل التربية البيئية في مناهج العلوم باليمن 3-ضرورة تأليف الکتب والمراجع التى تتناول مجال التربية البيئية بصفه عامه ومشکلة التلوث بصفة خاصة
A proposed program on pollution in Al-Hudaydah city in the Republic of Yemen and its impact on achieving some goals of science education among middle school students /
المؤلف [English]
hosam mazen
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
عبد المطلب مازن, حسام الدين. (1992). برنامج مقترح عن التلوث بمدينة الحديدة بالجمهورية اليمنية وأثره في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 7(7), 1-22. doi: 10.21608/edusohag.1992.130734
MLA
حسام الدين عبد المطلب مازن. "برنامج مقترح عن التلوث بمدينة الحديدة بالجمهورية اليمنية وأثره في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 7, 7, 1992, 1-22. doi: 10.21608/edusohag.1992.130734
HARVARD
عبد المطلب مازن, حسام الدين. (1992). 'برنامج مقترح عن التلوث بمدينة الحديدة بالجمهورية اليمنية وأثره في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 7(7), pp. 1-22. doi: 10.21608/edusohag.1992.130734
VANCOUVER
عبد المطلب مازن, حسام الدين. برنامج مقترح عن التلوث بمدينة الحديدة بالجمهورية اليمنية وأثره في تحقيق بعض أهداف تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1992; 7(7): 1-22. doi: 10.21608/edusohag.1992.130734