دراسة تقويمية لبعض الأدوار التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة أهم الأدوار التى يعتقد أعضاء هيئة التدريس بأسيوط أن بأمکانهم القيام بها إذا توفرت لهم الظروف کما يسعى البحث إلى محاولة معرفة أهم الأدوار التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بأسيوط بالفعل بالإضافة إلى محاولة معرفة الفرق بين ما يقوم به أعضاء هيئة التدريس في الواقع العملي من جهة وبين ما ينبغي أن تقوم به من جهة أخرى (المثالية المستهدفة) ولقد عرف الباحث الدور على انه مجموعه من الأنشطة أو السلوکيات التى تحقق ما هو متوقع فى مواقف معينة
ولقد تکونت عينة البحث من 250 عضو هيئة تدريس و950 طالب وطالبة بجامعة اسيوط ولقد اسنخدم الباحث في هذه الدراسة منهج البحث الوصفي الذي يهتم بملاحظة ووصف العوامل المؤثرة في موقف معين کما استخدم الباحث في دراسته الأداه التي صممها لتحقيق أهداف البحث وهى عبارة عن استبيان يتکون من خمس بنود بها عبارات تمثل أدوار يقوم أو ينبغي ان يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والبنود التى يشتمل عليها الاستبيان تتمثل فيما يلي:-
-أدوار اعضاء هيئة التدريس تجاه الطلاب
-أدوارهم تجاه الانشطة الطلابية
-ادوارهم تجاه الأعمال الادارية
-ادوارهم تجاه المجتمع المحلى
-ادوارهم تجاه البحث العلمي
وتوصل الباحث خلال دراسته الى النتائج التالية :-
أ‌-توجد فروق دالة بالنسبة لأدوار أعضاء هيئة التدريس تجاه الطلاب فيما يتعلق بالادوار الفعلية والادوار المثالية
ب‌-توجد فروق دالة بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس تجاه الانشطة الطلابية فيما يتعلق بالادوار الفعلية والادوار المثالية
وفي ضوء نتائج البحث فأن هناک مجموعه من التوصيات منها:-
•ضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بتنمية القيم الروحية والاخلاقية والوعى القومى والوطني بين الطلاب
•اجراء صلات علمية ومهنية وفنية واجتماعية بين المختصين بالجامعه وبين المجتمع المحلى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An evaluation study of some of the roles played by the teaching staff at Assiut University

المؤلف [English]

  • nabil khalil
Lecturer of Comparative Education and Educational Administration, College of Education, Sohag
المجلد 7، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1992
الصفحة 23-56
  • تاريخ الاستلام: 02 يوليو 1991
  • تاريخ المراجعة: 16 يوليو 1991
  • تاريخ القبول: 08 أغسطس 1991