مدى أهمية التعليم في تحديد مستوى الأجور لدى العاملين بشرکة مصر للألومنيوم بنجع حمادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الى معرفة دور التعليم الرسمي في تحديد مستوى الأجور لدى العاملين بهذا الصرح الصناعي حيث إن الکشف عن مدى أهمية التعليم في تحديد مستوى الاجور فيما بين القوى البشرية العاملة فى أحد قواعد الإنتاج الصناعى يساعد على التعرف على مشکلات السوق الانتاجية ومدى الفاقد من التعليم بين أفراد هذا المجتمع کما ان اجراء الکثير من البحوث والدراسات العلمية في هذا المجال يمکن ان يؤتى بنتائج تساعد في المستقبل على وضع أسس للاستثمار والاستخدام الامثل للموارد البشرية
ولقد استخدم الباحث في دراسته منهج البحث الوصفي التحليلي حيث يهتم الباحث بالحصول على المعلومات الکافية لوصف طبيعة العلاقة بين مستوى التعليم والتدريب والخبرة العملية وبين مستوى الاجور لدى العاملين بشرکة الالومنيوم وتمثلت أدوات الدراسه في استمارة بحثية أعدت بغرض الحصول على معلومات وبيانات من القوى البشرية المنتجه بشرکة مصر للألومنيوم وهذه البيانات متصلة بمستوى الاجور والمستوى التعليمي والخبرة المهنية والتدريبات المتاحه اثناء الوظيفة لهؤلاء العمال وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة من عمال مصنع الالومنيوم تتراوح اعمارهم بين30-50 سنه وغالبية هؤلاء لديهم شهادة محو الامية وتوصل الباحث الى مجموعه من النتائج هي:-
1-توجد فروق دالة بين متوسط العمر الزمنى لعمال المصنع وبين متوسط دخولهم المکتسبة
2-توجد فوق دالة بين متوسط الاجور المکتسبة ومتوسط عدد سنوات الخبرة
3-توجد فروق دالة بين متوسط الاجور المکتسبة وبين مستويات تعليم العمال
وتمثلت توصيات هذا البحث فيما يلي:-
1-ضرورة الربط بين الجامعات ومواقع العمل والانتاج لتدريب العاملين عن طريقها
2-فتح مواقع العمل والانتاج للزيارات الميدانية امام طلاب المدارس والجامعات لتوسيع خبراتهم المهنية وتشجيع السياحة الداخلية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The extent of the importance of education in determining the level of wages of the employees of the Egyptian Aluminum Company in Naga Hammady

المؤلفون [English]

  • khalaf albohery
  • mohmaed mahrous
Teacher of Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 7، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1992
الصفحة 57-77
  • تاريخ الاستلام: 09 مايو 1991
  • تاريخ المراجعة: 30 يونيو 1991
  • تاريخ القبول: 16 يونيو 1991