أثر تدريس النظام العدى الخماسي على فهم تلاميذ الصفوف الثالث والرابع والخامس من التعليم الابتدائي للنظام العدى العشرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

الرياضيات مکانة بارزة بين المناهج الدراسية ويمثل الحساب الأساس الأول الذي تبنى عليه الرياضة ولم يعد الهدف من تعليم مادة الحساب هو معرفة التلاميذ بالعمليات الحسابية فقط بل إعطائهم مداخل صحيحه واکسابهم فهما صحيحا للمفاهيم الرياضية
وفهم التلاميذ للنظام العدى العشري يساعدهم على إتقان العمليات الحسابية کما أن دراسة الانظمة العددية يساعد الطلاب على فهم أعمق للنظام العدى العشري ولذلک تهدف هذه الدراسة الى التعرف على اثر تدريس النظام العدى الخماسي على فهم التلاميذ للنظام العدى العشري ولقد توصل الباحث في هذه الدراسة الى النتائج التالية :-
1- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث والعينة ککل في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار النظام العدى العشري لصالح التطبيق البعدي للاختبار وهذا يعني ان تدريس وحدة النظام العدى الخماسي ادى الى تحسين فهم التلاميذ للنظام العدى العشري
2- لا توجد فروق دالة بين متوسط درجات التلاميذ عينة البحث على اختبار النظام العدى الخماسي ومن خلال هذه النتائج خرج الباحث بمجموعه من التوصيات منها
1- ضرورة تدريس الانظمة العددية المکانية بأساسات مختلفة لتلاميذ التعليم الابتدائي
2- ضرورة ان يکون معلمو التعليم الابتدائي على دراية کافية بالأنظمة العددية المکانية والغير مکانية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of teaching the five-numeral system on the understanding of students of the third, fourth and fifth grades of primary education of the decimal number system

المؤلف [English]

  • abdelazem zahran
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 7، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1992
الصفحة 79-105
  • تاريخ الاستلام: 19 مايو 1991
  • تاريخ المراجعة: 09 يونيو 1991
  • تاريخ القبول: 30 يونيو 1991