بعض المضامين التربوية عند الحکيم الترمذى مع إشارة خاصة إلى کتابه المنهيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



إن التصوف الإسلامي من الميادين الخصبة للتربية الاسلامية وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الآراء التربوية للحکيم الترمذى من خلال کتاباته المتاحة ولقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي حيث يقوم بتحليل آراء الحکيم الترمذي المبثوثة في مؤلفاته ويستنبط منها الإطار العام لفکره التربوي في ضوء العوامل التى أسهمت في تکوين شخصيته
کما استخدم المنهج التاريخي في الرجوع إلى المصادر الأولية التى تناولت شخصية الحکيم الترمذي کما استخدم الباحث منهج تحليل المحتوى في تحليل کتاب المنهيات للحکيم الترمذي تحليل وصفي لا کمي ولقد تم تقسيم الأحاديث المتضمنة في کتاب المنهيات الى عدة محاور تمثل في مجموعها مستويات السلوک الانساني المرفوض على النحو التالى :-
1- المنهيات على المستوى الفردي :
أ- المنهيات الجسمية
ب- المنهيات النفسية
ج- المنهيات العقلية
2- المنهيات على المستوى الاسري
3- المنهيات على المستوى المجتمعي:
أ- المادى ب- الانسانى
4- المنهيات على المستوى الانساني العام
5- على المستوى الکوني:
أ- التعامل مع الجمادات ب- التعامل مع الحيوان
ولقد تمثلت نتائج الدراسة في توصل الباحث الى رؤية الحکيم الترمذى للعلم والعلماء من خلال مؤلفاته المتاحة وتتلخص فيما يلي:-
1-أنه يهتم في تقسيمه للعلوم بالعلوم الدينية
2-جاء تقسيمة للعلماء مبنياً على تقسيمه للعلوم وبنى تقسيمه للعلماء على حديث نبوى شريف
3-اهتم الترمذى بالتربية الاخلاقية وذکر 3 مستويات لهذه التربية هي:-
- جهاد النفس - التوبة -الزهد في الدنيا
4- يرى ان الطبيعه البشرية عبارة عن مزيج من الخير والشر کما يرى أن الإنسان مسير في بعض الأمور ومخير في البعض الاخر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Some educational contents according to al-Hakim al-Tirmidhi with a special reference to his book Al-Manhat

المؤلف [English]

  • mostafa ragab
Assistant Professor of Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 7، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1992
الصفحة 161-183
  • تاريخ الاستلام: 06 يونيو 1991
  • تاريخ المراجعة: 28 يونيو 1991
  • تاريخ القبول: 20 يوليو 1991