تتضمن بعض کتب الرياضيات بالتعليم الابتدائي ألغازا رياضية مثل المربعات السحرية وذلک کأسلوب من الاساليب التى يستعين بها الکتاب لتنمية فهم التلاميذ للعد والعمليات الأربع فالألغاز الرياضية يمکن أن تفيد في تحسين تعلم التلاميذ للرياضيات باختلاف مستوى تحصيلهم وتظهر أهمية البحث هنا في أنه يسهم في تقديم نوعيات حلول المعلمين والطلاب المعلمين في بعض الألغاز الرياضية المتداولة کما يوضح نوعية الاخطاء التى يقع فيها هؤلاء المعلمين ولذلک يهدف البحث الحالى إلى التعرف على نوعيات مسارات حلول معلمي التعليم الابتدائي والطلاب المعلمين بکلية التربية لبعض الالغاز الرياضية المتداولة المرتبطة برياضيات التعليم الابتدائي ولقد تکونت عينة البحث من مجموعتين هما:- أ-المجموعه الاولى عبارة عن 30 معلم للرياضيات بالتعليم الابتدائي ب-المجموعه الثانية عبارة عن 30 طالبا بالفرقة الثالثة رياضيات شعبة تعليم ابتدائي بسوهاج وتمثلت اداة الدراسة في اختبار الألغاز الرياضية المتداولة وتوصل الباحث من خلال دراسته الى النتائج التالية •توجد فروق دالة بين متوسط درجات المعلمين وبين متوسط درجات الطلاب المعلمين وذلک في حل بعض الالغاز الرياضية المتداولة لصالح الطلاب •أسفرت عمليات تحليل إجابات المعلمين والطلاب المعلمين على أنهم يتبعون في حل الألغاز الواردة في الاختبار الاساليب التالية:- •اسلوب المحاولة والخطأ العشوائي •استراتيجية الحساب •استراتيجية الاستنتاج الاسلوب العامي وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعه من التوصيات منها * تدريب معلمى الرياضيات على استخدام الالغاز الرياضية المتداولة في تدريس الرياصيات عمل مسابقات مدرسية بين التلاميذ في کيفية حل بعض الألغاز المتداولة بأسلوب رياضي سليم