نوعيات حلول معلمى الرياضيات بالتعليم الابتدائي والطلاب المعلمين لبعض الألغاز الرياضية المتداولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



تتضمن بعض کتب الرياضيات بالتعليم الابتدائي ألغازا رياضية مثل المربعات السحرية وذلک کأسلوب من الاساليب التى يستعين بها الکتاب لتنمية فهم التلاميذ للعد والعمليات الأربع فالألغاز الرياضية يمکن أن تفيد في تحسين تعلم التلاميذ للرياضيات باختلاف مستوى تحصيلهم وتظهر أهمية البحث هنا في أنه يسهم في تقديم نوعيات حلول المعلمين والطلاب المعلمين في بعض الألغاز الرياضية المتداولة کما يوضح نوعية الاخطاء التى يقع فيها هؤلاء المعلمين ولذلک يهدف البحث الحالى إلى التعرف على نوعيات مسارات حلول معلمي التعليم الابتدائي والطلاب المعلمين بکلية التربية لبعض الالغاز الرياضية المتداولة المرتبطة برياضيات التعليم الابتدائي ولقد تکونت عينة البحث من مجموعتين هما:-
أ‌-المجموعه الاولى عبارة عن 30 معلم للرياضيات بالتعليم الابتدائي
ب‌-المجموعه الثانية عبارة عن 30 طالبا بالفرقة الثالثة رياضيات شعبة تعليم ابتدائي بسوهاج
وتمثلت اداة الدراسة في اختبار الألغاز الرياضية المتداولة وتوصل الباحث من خلال دراسته الى النتائج التالية
•توجد فروق دالة بين متوسط درجات المعلمين وبين متوسط درجات الطلاب المعلمين وذلک في حل بعض الالغاز الرياضية المتداولة لصالح الطلاب
•أسفرت عمليات تحليل إجابات المعلمين والطلاب المعلمين على أنهم يتبعون في حل الألغاز الواردة في الاختبار الاساليب التالية:-
•اسلوب المحاولة والخطأ العشوائي
•استراتيجية الحساب
•استراتيجية الاستنتاج الاسلوب العامي
وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعه من التوصيات منها
* تدريب معلمى الرياضيات على استخدام الالغاز الرياضية المتداولة في تدريس الرياصيات
عمل مسابقات مدرسية بين التلاميذ في کيفية حل بعض الألغاز المتداولة بأسلوب رياضي سليم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Types of solutions for mathematics teachers in primary education and student teachers for some common mathematical puzzles

المؤلف [English]

  • gamal mohamed
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 7، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1992
الصفحة 185-221
  • تاريخ الاستلام: 02 أغسطس 1991
  • تاريخ المراجعة: 30 أغسطس 1991
  • تاريخ القبول: 23 سبتمبر 1991