إعداد برنامج لتدريس لغة اللوجو لمدرسي الحاسب الآلى وطلابهم في الصف الأول الثانوى ودراسة العلاقة بين مفاهيم ومهارات هؤلاء المدرسين ومفاهيم ومهارات طلابهم في نفس البرنامج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر تدريس برنامج بلغة لوجو لتدريب معلمى الحاسب الآلى على مدى فهمهم لبعض مفاهيم ومهارات تلک اللغة وبحث العلاقة بين مدى فهم هؤلاء المعلمين وفهم تلاميذهم لمفاهيم ومهارات تلک اللغة وتکونت عينة البحث من 16 مدرسا ومدرسة حاسب آلى و160 طالبا وطالبة من الصف الاول الثانوى وتمثلت أدوات الدراسة في
•برنامج تدريس لغة لوجو من اعداد الباحث
•الاختبار القبلي/البعدى لمفاهيم ومهارات لغة لوجو
وتوصل الباحث من خلال دراسته الى النتائج التالية:-
•البرنامج المعد لتدريس لغة لوجو حقق اهدافه واثبت فاعليته في التدريس سواء لمعلمى الحاسب او للطلاب
•هناک تحسن دال في مستويات فهم المعلمين لمفاهيم ومهارات لغة لوجو ترجع الى دراستهم للبرنامج المعد بالمقارنه بمستويات ادائهم قبل الدراسة
•يوجد فرق دال بين متوسط درجات الطلاب ودرجات المعلمين لمفاهيم ومهارات لغة لوجولصالح الطلاب
•توجد علاقة بين مدى اکتساب معلمين الحاسب لأهم مفاهيم ومهارات لغة لوجو وبين اکتساب تلاميذهم لهذه المفاهيم والمهارات فکلما زاد اکتياب المعلم لبعض مفاهيم ومهارات لوجو زاد اکتساب طلابهم لهذه المفاهيم والمهارات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Preparing a program to teach the Logo language to computer teachers and their students in the first grade of secondary school, and studying the relationship between the concepts and skills of these teachers and the concepts and skills of their students in the same program /

المؤلف [English]

  • hasan salama
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 7، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1992
الصفحة 223-254
  • تاريخ الاستلام: 03 يوليو 1991
  • تاريخ المراجعة: 29 يوليو 1991
  • تاريخ القبول: 15 أغسطس 1991