الدور التربوي لمؤسسات الإصلاح والتقويم في مصر : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ اصول التربية المساعد کلية التربية بسوهاج

2 مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

 



تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ما يمکن أن تقدمه مؤسسات الإصلاح والتقويم باعتبارها إحدى مؤسسات التربية اللانظامية لهذه الفئة الخاصة من المجرمين التى تحتاج الى تربية واصلاح وعلاج ولقد تم اختيار عينة البحث على فئتين هما :-
1-فئة المشرفين على مؤسسات الاصلاح والتقويم من الاخصائيين والضباط والجنود
2- فئة نزلاء مؤسسات الإصلاح والتقويم والمسجونين في جرائم اجتماعية من الرجال والنساء
وتمثلت ادوات الدراسة في استبيان من تصميم الباحث يهدف هذا الاستبيان الى التعرف على آراء عينة من المشرفين والنزلاء حول الاساليب والخدمات التربوية التى تقدم داخل مؤسسات الاصلاح والتقويم وتبين من التحليل الاحصائي لاستجابات افراد العينه ان المعاملة في السجن تهدف الى تعليم کيفية ضبط السلوک
يرى أفراد العينة أن الخدمات الصحية التى تقدم داخل مؤسسات الاصلاح على النحو التالى
•توجد مستشفى تابعة للسجن
•الاهتمام بالنظافة العامة داخل العنابر
•يوجد کشف طبي دورى على النزلاء
وبناء على ماسبق فإنه من الضروري تهيئة بيئة لمؤسسات الاصلاح والتقويم للعلاج والتأهيل وأن تکون فيها الخدمات الضرورية التى تساعد على إعادة التکيف للمجتمع الخارجى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The educational role of reform and correction institutions in Egypt: a field study

المؤلفون [English]

  • faysal taea 1
  • sayed TAHTAWY 2
1 Assistant Professor of Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
2 Teacher of Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 7، العدد 7 - الرقم المسلسل للعدد 7
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1992
الصفحة 309-337
  • تاريخ الاستلام: 29 يوليو 1991
  • تاريخ المراجعة: 19 أغسطس 1991
  • تاريخ القبول: 15 سبتمبر 1991