يقوم المنهج المدرسي بدور کبير في نقل القيم باعتباره الوسيلة الأولى التي عن طريقها تحقق المؤسسة التعليمية أهدافها، من خلال إطار من المفاهيم المنظمة والمرتبطه فيما بينها، والتي تعمل على خلق القيم وتطويرها لدى التلاميذ مما يؤدى إلى استمرار ونمو شخصيتهم الإنسانية کما يتحمل المعلم مسئولية تعليم القيم من خلال دوره في خلق مناخ عام في الفصل المدرسي وتحويل المنهج من حيزه النظري إلى الجانب العملي، وتأتي المواد الاجتماعية في رکن الزاوية في تعليم القيم بحکم طبيعتها الاجتماعية وأهدافها، فالمواد الاجتماعية تساعد على اتصال التلاميذ بشخصيات الماضي من الأنبياء والملوک والقادة، مما يولد عندهم شعور الإعجاب والتقدير بهذه الشخصيات. ويقصد بالقيم هنا أنها مجموعة من المعايير والمقاييس المعنوية التى تنشأ بين الناس ويتفقون عليها على نحو ما ويتخذون منها موازين يزنون بها أعمالهم ويحکمون منها على تصرفاتهم المادية والمعنوية وتنقسم القيم إلى مجموعات منها مايلي:- المجموعه الاخلاقية،القيم الاجتماعية،القيم الذاتية، قيم الأمن، القيم الجسمانية،القيم الترويحية، القيم العملية،القيم المعرفية، ونظراً لأهمية القيم فقد قام الباحث بإجراء دراسة حول مدى فعالية الدراسات الاجتماعية والمعلم في تنمية القيم حيث استخدم في دراسته 1- استبيان حول القيم الخلقية والاجتماعية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي 2- بطاقة ملاحظة للمعلم وتوصل الباحث الى النتائج التالية :- 1- ان معلمي المواد الاجتماعية ساهموا سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في الإشارة الى کثير من القيم الخلقية والاجتماعية أثناء تناولهم للدروس داخل فصولهم 2-أن مقرر الدراسات الاجتماعية يسهم بشکل کبير في تنمية القيم لدى التلاميذ من خلال ما يحويه من قصص وشخصيات عريقة تعلم التلاميذ القيم الأصيله
جابر أحمد السيد, أحمد. (1991). مدى فعالية مقررات الدراسات الاجتماعية ومعلميها في تنمية القيم الخلقية والاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 6(6), 17-52. doi: 10.21608/edusohag.1991.130881
MLA
أحمد جابر أحمد السيد. "مدى فعالية مقررات الدراسات الاجتماعية ومعلميها في تنمية القيم الخلقية والاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 6, 6, 1991, 17-52. doi: 10.21608/edusohag.1991.130881
HARVARD
جابر أحمد السيد, أحمد. (1991). 'مدى فعالية مقررات الدراسات الاجتماعية ومعلميها في تنمية القيم الخلقية والاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 6(6), pp. 17-52. doi: 10.21608/edusohag.1991.130881
VANCOUVER
جابر أحمد السيد, أحمد. مدى فعالية مقررات الدراسات الاجتماعية ومعلميها في تنمية القيم الخلقية والاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1991; 6(6): 17-52. doi: 10.21608/edusohag.1991.130881