مدى فعالية مقررات الدراسات الاجتماعية ومعلميها في تنمية القيم الخلقية والاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

يقوم المنهج المدرسي بدور کبير في نقل القيم باعتباره الوسيلة الأولى التي عن طريقها تحقق المؤسسة التعليمية أهدافها، من خلال إطار من المفاهيم المنظمة والمرتبطه فيما بينها، والتي تعمل على خلق القيم وتطويرها لدى التلاميذ مما يؤدى إلى استمرار ونمو شخصيتهم الإنسانية کما يتحمل المعلم مسئولية تعليم القيم من خلال دوره في خلق مناخ عام في الفصل المدرسي وتحويل المنهج من حيزه النظري إلى الجانب العملي، وتأتي المواد الاجتماعية في رکن الزاوية في تعليم القيم بحکم طبيعتها الاجتماعية وأهدافها، فالمواد الاجتماعية تساعد على اتصال التلاميذ بشخصيات الماضي من الأنبياء والملوک والقادة، مما يولد عندهم شعور الإعجاب والتقدير بهذه الشخصيات. ويقصد بالقيم هنا أنها مجموعة من المعايير والمقاييس المعنوية التى تنشأ بين الناس ويتفقون عليها على نحو ما ويتخذون منها موازين يزنون بها أعمالهم ويحکمون منها على تصرفاتهم المادية والمعنوية
وتنقسم القيم إلى مجموعات منها مايلي:-
المجموعه الاخلاقية،القيم الاجتماعية،القيم الذاتية، قيم الأمن، القيم الجسمانية،القيم الترويحية، القيم العملية،القيم المعرفية، ونظراً لأهمية القيم فقد قام الباحث بإجراء دراسة حول مدى فعالية الدراسات الاجتماعية والمعلم في تنمية القيم حيث استخدم في دراسته
1- استبيان حول القيم الخلقية والاجتماعية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي
2- بطاقة ملاحظة للمعلم وتوصل الباحث الى النتائج التالية :-
1- ان معلمي المواد الاجتماعية ساهموا سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في الإشارة الى کثير من القيم الخلقية والاجتماعية أثناء تناولهم للدروس داخل فصولهم
2-أن مقرر الدراسات الاجتماعية يسهم بشکل کبير في تنمية القيم لدى التلاميذ من خلال ما يحويه من قصص وشخصيات عريقة تعلم التلاميذ القيم الأصيله

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of social studies courses and their teachers in developing moral and social values in the second cycle of basic education

المؤلف [English]

  • ahmed elsayed
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 6، العدد 6 - الرقم المسلسل للعدد 6
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1991
الصفحة 17-52
  • تاريخ الاستلام: 05 يونيو 1990
  • تاريخ المراجعة: 25 يونيو 1990
  • تاريخ القبول: 19 يوليو 1990