يحتوى الأدب الشعبي على فنون جميلة والشعر الشعبي ضرب من ضروب الأدب الشعبي، ولذلک تظهر أهمية هذه الدراسة في الحاجة الملحة إلى دراسة تراثنا العربى ولاسيما الأدب الشعبي بفنونه المختلفة بهدف غربلة هذا التراث وتنقيته ليعيننا على فهم ديناميات التغير في أوطاننا وفهم الشخصية العربية بوجه عام والشخصية المصرية بوجه خاص ولقد اتبع الباحث في هذه الدراسة منهج تحليل المحتوى الذي يتجه نحو تحليل نصوص الظاهرة الأدبية من جميع الجوانب کما استخدم الباحث المنهج التاريخى للتعرف على بعض أوضاع وخصائص المجتمع البشرى الذى کان مسرح لسيرة بني هلال کما استعان بمنهج دراسة الحالة في الدراسة الميدانية وينصرف معنى الأدب الشعبي هنا نحو العناصر الثقافية المختلفة للتراث الشعبي ومن هذه العناصر الشعر الشعبي،القصص والأمثال الشعبية، الأغاني الشعبية والشعر الشعبي عبارة عن قصائد موزونه ومقفاة على قافيتين ولقد کشفت الدراسة التحليلية لبعض النصوص الشعرية في سيرة بني هلال عن المضامين التربويةالهامة في هذه السيرة ومنها مايلي:- 1- القيم مثل الکرم،الدفاع عن العرض ومن اوجه التطبيق التربوي لهذا المضمون کرم المعلمين وسخائهم في شرح الموضوعات الدراسية 2- الطابع الديني الإسلامي مثل حمدالله وشکره، ومن أهم جوانب التطبيق التربوي في هذا الموضوع تعويد المتعلمين على الاستعانه بالله سبحانه وتعالى 3- الإيمان بالقضاءوالقدر وتتمثل الجوانب التربوية في هذا المضمون في حث المتعلمين على ضرورة الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره 4- الدهر ومن جوانب التطبيق التربوي لهذه المضمون حث المتعلمين على عدم تأخير عمل اليوم إلى الغد 5- التربيةوالتعليم 6- الجوانب النفسية 7- التربية الخلقية 8- التربية السياسية التنشئة الاجتماعية 9- الثقافات الفرعية
محمود محمد عبدالمطلب, أحمد. (1991). المضامين التربوية في سيرة بني هلال. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 6(6), 79-105. doi: 10.21608/edusohag.1991.130883
MLA
أحمد محمود محمد عبدالمطلب. "المضامين التربوية في سيرة بني هلال", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 6, 6, 1991, 79-105. doi: 10.21608/edusohag.1991.130883
HARVARD
محمود محمد عبدالمطلب, أحمد. (1991). 'المضامين التربوية في سيرة بني هلال', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 6(6), pp. 79-105. doi: 10.21608/edusohag.1991.130883
VANCOUVER
محمود محمد عبدالمطلب, أحمد. المضامين التربوية في سيرة بني هلال. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1991; 6(6): 79-105. doi: 10.21608/edusohag.1991.130883