تهدف هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين مستويات الأداء التدريسي المتصور-والفعلى ومستويات التفکير العقلي لطلاب وطالبات التربية العملية في قسمي الرياضيات والأحياء بکلية التربية بالطائف وقد أعد الباحث اختبار للعمليات العقلية المجردة واستبانه الأداء التدريسي، وتوصل الباحث إلى أن هناک نسبة قليلة من هؤلاء الطلاب ينتمون إلى مستوى العمليات العقلية المجرد المتأخر وأن طلاب وطالبات الرياضيات أکثر تجريدا في تفکيرهم العقلي من طلاب وطالبات الأحياء کما أنه توجد فجوة کبيرة بين تصورات الطلاب والطالبات لأدائهم التدريسي وبين الأداء الفعلى وأنه کلما زاد مستوى التفکير المجرد کلما اتسقت تصورات الطلاب مع الأداء الفعلى وأن نوع التخصص لا يؤثر على الأداء الفعلى للطلاب ولکن هناک اختلاف دال احصائي بين تصورات طلاب وطالبات الرياضيات وبين طلاب وطالبات الأحياء
The relationship between the levels of perceived and actual teaching performance of students of science and mathematics at the College of Education in Taif and their levels of mental thinking /
المؤلفون [English]
hasan salama
1
fayza mohamed
2
1
Assistant Professor, Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sohag
2
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
على سلامة, حسن, & مصطفى محمد, فايزة. (1991). العلاقة بين مستويات الأداء التدريسي المتصور والفعلي لطلاب وطالبات العلوم والرياضيات بکلية التربية بالطائف ومستويات تفکيرهم العقلي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 6(6), 107-128. doi: 10.21608/edusohag.1991.130884
MLA
حسن على سلامة; فايزة مصطفى محمد. "العلاقة بين مستويات الأداء التدريسي المتصور والفعلي لطلاب وطالبات العلوم والرياضيات بکلية التربية بالطائف ومستويات تفکيرهم العقلي", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 6, 6, 1991, 107-128. doi: 10.21608/edusohag.1991.130884
HARVARD
على سلامة, حسن, مصطفى محمد, فايزة. (1991). 'العلاقة بين مستويات الأداء التدريسي المتصور والفعلي لطلاب وطالبات العلوم والرياضيات بکلية التربية بالطائف ومستويات تفکيرهم العقلي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 6(6), pp. 107-128. doi: 10.21608/edusohag.1991.130884
VANCOUVER
على سلامة, حسن, مصطفى محمد, فايزة. العلاقة بين مستويات الأداء التدريسي المتصور والفعلي لطلاب وطالبات العلوم والرياضيات بکلية التربية بالطائف ومستويات تفکيرهم العقلي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1991; 6(6): 107-128. doi: 10.21608/edusohag.1991.130884