العلاقة بين مستويات الأداء التدريسي المتصور والفعلي لطلاب وطالبات العلوم والرياضيات بکلية التربية بالطائف ومستويات تفکيرهم العقلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاستاذ المساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

2 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين مستويات الأداء التدريسي المتصور-والفعلى ومستويات التفکير العقلي لطلاب وطالبات التربية العملية في قسمي الرياضيات والأحياء بکلية التربية بالطائف وقد أعد الباحث اختبار للعمليات العقلية المجردة واستبانه الأداء التدريسي، وتوصل الباحث إلى أن هناک نسبة قليلة من هؤلاء الطلاب ينتمون إلى مستوى العمليات العقلية المجرد المتأخر وأن طلاب وطالبات الرياضيات أکثر تجريدا في تفکيرهم العقلي من طلاب وطالبات الأحياء
کما أنه توجد فجوة کبيرة بين تصورات الطلاب والطالبات لأدائهم التدريسي وبين الأداء الفعلى وأنه کلما زاد مستوى التفکير المجرد کلما اتسقت تصورات الطلاب مع الأداء الفعلى وأن نوع التخصص لا يؤثر على الأداء الفعلى للطلاب ولکن هناک اختلاف دال احصائي بين تصورات طلاب وطالبات الرياضيات وبين طلاب وطالبات الأحياء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The relationship between the levels of perceived and actual teaching performance of students of science and mathematics at the College of Education in Taif and their levels of mental thinking /

المؤلفون [English]

  • hasan salama 1
  • fayza mohamed 2
1 Assistant Professor, Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sohag
2 Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 6، العدد 6 - الرقم المسلسل للعدد 6
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1991
الصفحة 107-128
  • تاريخ الاستلام: 20 فبراير 1990
  • تاريخ المراجعة: 15 مارس 1990
  • تاريخ القبول: 31 مارس 1990