تقويم بعض الکفايات التدريسية لطلاب التربية العملية بکلية التربية بالحديدة : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تمثل التربية العملية عنصر هام في مناهج إعداد المعلمين ومطلب أساسي لتخرجهم من کليات التربية والدراسة الحالية تحاول إلقاء الضوء على الکفايات التدريسية التي تلزم طالب التربية العملية للقيام بأعمال التدريس في المستقبل وکذلک تقييم الکفايات للتعرف على مدى تحققها لدى الطالب من خلال برامج التربية العملية
وتتضح أهمية البحث الحالي في تحديد أهم الکفايات التدريسية التى يلزم توافرها وتنميتها لدى طالب التربية العملية بالاضافة الى الوقوف على مدى قدرة طالب التربية العملية على تطبيق ما استفاده من محاضرات التربية في حقل التدريس والتعرف على مدى استعداد طالب التربية العملية للقيام في المستقبل بمهام التعليم والتعلم في المدرسة
ويقصد بالکفايات التدريسية هنا المام واتقان الطالب للأمور المختلفة في العملية التعليمية والتى لا يصلح عمله إلا بتوافرها
ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة منهج البحث الوصفي وبالتحديد منهج الدراسات السببية المقارنة ولقد وصى الباحث في دراسته على ضرورة التحديد المسبق للکفايات التدريسية اللازمة للتربية العملية وتنمية هذه الکفايات لدى طالب التربية العملية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluation of some teaching competencies for students of practical education at the College of Education in Hodeidah: A field study /

المؤلف [English]

  • hosam mazen
Assistant Professor, Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sohag
المجلد 6، العدد 6 - الرقم المسلسل للعدد 6
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1991
الصفحة 225-254
  • تاريخ الاستلام: 10 يوليو 1990
  • تاريخ المراجعة: 15 أغسطس 1990
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 1990