أثر التفاعل بين نوع الطريقة المستخدمة في تدريس المفاهيم الهندسية والقدرة على إدراک التشابه بين الأشکال وفهم المفاهيم الهندسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ المساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين نوعين من طرق تدريس المفاهيم الهندسية ( الطريقة الثنائية- والطريقة التتابعية) والقدرة على إدراک التشابه بين الأشکال ولقد تکونت أدوات البحث من مجموعتين رئيسيتين تضمنت المجموعه الأولى أدوات وبرامج التدريس باستخدام طريقتي التدريس والمجموعه الثانية تضمنت أدوات القياس والاختبارات
ولقد استخدم الباحث في دراسته
1- اختبار تصنيف المفاهيم الهندسية
2- اختبار تشابه الأشکال الهندسية
ولقد توصل الباحث من خلال دراسته للنتائج التالية:-
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الطلاب الذين درسوا بالطريقة الثنائية والطلاب الذين درسوا بالطريقة التتابعية لصالح طلاب الطريقة الثنائية
2- هناک تفاعل دال احصائيا بين طريقتي التدريس ومستويات استعداد التلاميذ لإدراک التشابه بين الأشکال وبين متوسطات درجات فهمهم للمفاهيم الهندسية
وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصى الباحث بضرورة الترکيز على تدريس المفاهيم الهندسية على مدى زمني أوسع وعلى صفوف دراسية متتالية بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالتنوع في طرق التدريس للفصل الواحد لأن الطلاب لا يستوعبون بنفس القدر بنفس الطريقة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of the interaction between the type of method used in teaching engineering concepts and the ability to perceive the similarity between shapes and understand engineering concepts

المؤلف [English]

  • hasan salama
Assistant Professor, Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sohag
المجلد 6، العدد 6 - الرقم المسلسل للعدد 6
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1991
الصفحة 281-304
  • تاريخ الاستلام: 10 مايو 1990
  • تاريخ المراجعة: 10 يونيو 1990
  • تاريخ القبول: 30 يونيو 1990