تقويم محتوى کتب العلوم وأسئلتها بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي في ضوء عمليات العلم الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج

المستخلص

تقوم فلسفة تدريس العلوم على أن العلم منشط إنساني يرتبط ارتباطا وثيقا بما يستطيع أن يتصوره الإنسان ويفکر فيه ومن أوجه النقد التى توجه إلى مناهج العلوم في المدرسة الابتدائية أنها تقدم للتلاميذ مجموعة من الحقائق المنفصلة التى لا توجد بينها ارتباط واضح بالنسبة لهم کما تنتقد مناهج علوم المرحلة الابتدائية بأنها أهملت تدريب التلاميذ على التفکير
ولذلک يعتبر هذا البحث محاولة لتحليل مناهج العلوم المطوره بالحلقة الابتدائية من التعليم الاساسي للوقوف على مدى تضمين تلک الکتب لعمليات العلم في کلاً من محتواها والأسئلة
ولقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة أسلوب تحليل المحتوى لکتب العلوم للصفوف: الاول،الثاني،الثالث،الرابع،الخامس من الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي
وتشتمل عمليات العلم الأساسية على ما يلي :-
الملاحظة، التصنيف،استخدام الارقام، القياس،التنبوء،الاستنتاج
وتوصلت الباحثة من خلال دراستها الى النتائج التالية:-
1- بالنسبة لمحتوى منهج العلوم تمثلت النتائج فيما يلي
- اهتم محتوى مقرر العلوم بالصف الاول الابتدائي اهتمام واضح بعملية التوصيل يليها عملية الملاحظة يليها عملية استخدام العلاقات المکانية والزمانية بينما لم يهتم بعمليات التصنيف والقياس والتنبوء
2- بالنسبة لاسئلة منهج العلوم تمثلت النتائج فيما يلي
- احتلت أسئلة التصال المرکز الاول يليها أسئلة العلاقات المکانية والزمانية بينما انعدمت الاسئلة التي تقيس عمليات التصنيف،التنبوء،الاستنتاج
وبناءًعلى هذه النتائج فلقد اوصت الباحثةباعطاء المزيد من الاهتمام لعمليتي الملاحظة والاستنتاج في محتوى وأسئلة منهج علوم الحلقة الابتدائية بالتعليم الأساسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluating the content and questions of science books in the elementary cycle of basic education in light of basic science processes

المؤلف [English]

  • fayza mohamed
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
المجلد 6، العدد 6 - الرقم المسلسل للعدد 6
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1991
الصفحة 331-350
  • تاريخ الاستلام: 19 مايو 1990
  • تاريخ المراجعة: 18 يونيو 1990
  • تاريخ القبول: 05 يوليو 1990